تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
متحف تيم لاب بلا حدود جدة
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

متحف تيم لاب بلا حدود جدة، هو متحف إبداعي مبتكر، ومبادرة فنية عالمية، نُظم بالتعاون بين وزارة الثقافة السعودية ومجموعة "تيم لاب" العالمية، ضمن مبادرة جودة الحياة أحد برامج رؤية السعودية 2030، بهدف المساهمة في تحقيق التنمية بمجال الفنون والثقافة في المملكة العربية السعودية، افتتح  في جدة التاريخية غرب السعودية في 4 ذو الحجة 1445هـ/10 يونيو 2024م.

موقع متحف تيم لاب بلا حدود جدة

أنشئ متحف "تيم لاب بلا حدود جدة" من قبل مجموعة "تيم لاب" العالمية في مدينة جدة التاريخية، على مساحة إجمالية تقدر بنحو 10 آلاف م2، بالقرب من بحيرة الأربعين، مطلاً على جدة التاريخية المدرجة ضمن قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، ويعد أول متحف يقام بشكل دائم في الشرق الأوسط. ويُعد "تيم لاب بلا حدود جدة" جزءًا من رؤيةِ وزارة الثقافة في إحياء منطقة جدة التاريخية عبر الفعاليات والأنشطة الثقافية والفنية. 

أهداف متحف تيم لاب بلا حدود جدة

يهدف متحف "تيم لاب بلا حدود جدة" إلى تعزيز حضور الفن المبتكر محليًا وعالميًا، والإسهام في تطوير البنية التحتية الثقافية؛ بهدف زيادة المعروض الثقافي في السعودية، إلى جانب الحفاظ على المركز الحضري للمنطقة كمركز ثقافي متنوع يعكس تاريخ السعودية، كما يتيح للزوار فرصة التجول، واستكشاف الفضاء الإبداعي الحديث، الذي يستند على أن كل شيء موجود مستمر بلا حدود، إضافة إلى تعزيز الجمال الذي يربط الأعمال الفنية المتباينة بعضها ببعض، وبشكل متواصل.

فضاءات متحف تيم لاب بلا حدود جدة

يحتضن متحف "تيم لاب بلا حدود جدة" نحو 80 عملاً مستقلاً ومترابطًا، يجمع بين الفنون والتكنولوجيا والطبيعة في مساحة إبداعية مبتكرة.

كما يشتمل المتحف على فضاءات متباينة، وهي: عالم بلا حدود، ومنحوتة ضوئية، وغابة الألعاب الرياضية، ومدينة ألعاب المستقبل، وغابة المصابيح، وإن تي هاوس، وسكيتش فاكتوري.

ومن مكونات "متحف تيم لاب بلا حدود": بلا عنوان، والكرات الارتدادية سريعة الدوران في منزل اليرقات، وعالم القفز المتعدّد، والتسلق في الهواء وسط أسراب من الطيور الملوَّنة، و"سكيتش أوشين"، ونافذة على كون يعيش فيه الأقزام.

تطبيق متحف تيم لاب بلا حدود جدة

قدم متحف "تيم لاب بلا حدود جدة" تطبيقًا إلكترونيًّا كدليل يتيح للزوار قراءة مفاهيم الأعمال الفنية القريبة منهم؛ حيث لا يحتوي المتحف على شروح توضيحية للأعمال الفنية.

تيم لاب

يعد "تيم لاب" حزمة فنية عالمية تأسست عام 1422هـ/2001م، تسهم في التعمق بنقاط الالتقاء بين الفن، والعلوم، والتكنولوجيا، والعالم الطبيعي، حيث يعمل عليها مجموعة من الخبراء ذوي الاختصاصات المختلفة، مثل: الفنانين، المبرمجين، واختصاصيي رسوم متحركة، والمهندسين، وعلماء رياضيات. 

ويرتكز "تيم لاب بلا حدود" على مفهوم أن كل شيء موجود في استمرارية بلا حدود، من خلال إيجاد مفهوم الجمال الذي ترتبط فيه الأعمال الفنية المختلفة بعضها ببعض، وتكون متواصلة بلا حدود. ويُعد تيم لاب بلا حدود متحفًا بلا خريطة، يمنح الزوار الفرصة للتجول والاستكشاف في عالم واسع المساحة، ويمنحهم إمكانية خلق عالم جديد مع الآخرين، واكتشافه. وتعتمد أعمال "تيم لاب بلا حدود" الفنية على التشجيع للاستمرار في البحث عبر تاريخ البشرية الطويل بهدف التعلم، مما يخلق تجربة تمنح الفرصة للسفر بين الماضي والحاضر بسهولة، وتمنح الإحساس القوي بمغزى التجربة.

ويُعدّ "تيم لاب بلا حدود" عالمًا من الأعمال الفنية بلا حدود، ومتحفًا إبداعيًّا، إذ تغادر الأعمال الفنيّة الغرف بحرّية، وتتواصل مع الأعمال الأخرى، وتؤثّر في بعضها البعض، وتختلط مع بعضها البعض أحيانًا، لتشكل عالمًا واحدًا بلا حدود.