تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
قائمة بالجوائز الثقافية الوطنية
قائمة
مدة القراءة 3 دقائق

تُمنح الجوائز الثقافية الوطنية للمواطنين والمؤسسات السعودية الناشطة التي تحقق إنجازًا في 16 مسارًا ثقافيًّا وفنيًّا، أطلقتها وزارة الثقافة في 1441هـ/2020م، ويحصل الفائز على دعم مادي ومعنوي لتعزيز نشاطه، إضافةً إلى منحه التمثيل الشرفي لأحد القطاعات الثقافية في الفعاليات والمناسبات التي تُعقد خلال العام الذي فاز فيه، وتشمل الجوائز:

أولًا: الجوائز الرئيسة

جائزة شخصية العام الثقافية

 تُمنح الجائزة بناءً على إسهامات الشخصية في إثراء وتطوير أحد القطاعات الثقافية، ودورها في زيادة الوعي الثقافي، وقدرتها على صناعة حراك ثقافي ملموس.

جائزة الثقافة للشباب

تُمنح الجائزة للمواطنين الذين تتراوح أعمارهم بين 21 إلى 40 سنة، ممن كان لهم مساهمة ثقافية مميزة في أحد القطاعات الثقافية.

جائزة التميز الثقافي الدولي

تهدف إلى الاحتفاء والتكريم للشخصيات والمؤسسات الثقافية الدولية ممن ساهمت في إثراء المشهد الثقافي الدولي المعاصر، في موضوعات مختارة ضمن القطاعات الثقافية الستة عشر.

جائزة سيدات ورجال الأعمال

هي جائزة تُعنى بتكريم وتقدير مساهمات سيدات ورجال الأعمال الداعمين للنشاط الثقافي في جميع القطاعات الثقافية الفرعية في مناطق المملكة، لإبراز دورهم في تنمية الإنتاج الثقافي السعودي؛ سواء من خلال رعايتهم للمبدعين والمبدعات، أو عبر تقديمهم للدعم المادي المباشر وغير المباشر للمبادرات والأنشطة والكيانات الثقافية، أو من خلال مساهمتهم في بناء أصول ثقافية ووقفها للنفع العام، أو تقديم مبانٍ ثقافية وتراثية ومنحها للمنظومة الثقافية.

جائزة المؤسسات الثقافية (الربحية)

تمنح للقطاعين الخاص وغير الربحي بهدف تعزيز دورهم الفاعل في خدمة الثقافة في المملكة، لتقدير الجهود المبذولة من قبل هذه المؤسسات في تطوير المشهد الثقافي على المستوى الوطني.

جائزة المؤسسات الثقافية (غير الربحية)

تهدف الجائزة إلى تكريم المؤسسات الثقافية في القطاعين الخاص وغير الربحي، وتسليط الضوء على دورها الفاعل في خدمة الثقافة في المملكة، ودعمها ماديًّا ومعنويًّا لتعزيز ما تنتجه من أنشطة ومبادرات نوعية، وأداء متميز، وتفعيل دورها وإسهاماتها في تحقيق الأهداف المرتبطة بالثقافة في رؤية السعودية 2030.

ثانيًا: الجوائز القطاعية

جائزة الأدب

تُكرِّم الجائزة صاحب أفضل إنتاج أدبي ضمن المجالات الأربعة (الدواوين الشعرية، والروايات، والمجموعات القصصية، وأدب الطفل)، ويُخصص مسار واحد للجائزة في كل عام تحت هذه المجالات.

جائزة النشر

تسهم الجائزة في تكريم الناشر السعودي صاحب الإنجاز الأكثر تأثيرًا، والأعم نفعًا، والأكثر ابتكارًا في خدمة سوق النشر السعودي.

جائزة الترجمة

تُكرِّم الجائزة المترجمين أو دُور الترجمة التي كان لها أثر استثنائي في مجال الترجمة بالمملكة.

جائزة الأزياء

تُمنح الجائزة لمصممي ومصممات الأزياء السعوديين الذين قدموا مساهمة كبيرة في الأزياء والترويج للثقافة السعودية محليًّا أو عالميًّا.

جائزة الأفلام

تدعم الجائزة المبدعين ممن صنعوا أثرًا إيجابيًّا في مجال صناعة الأفلام السعودية، مما يسهم في إثراء المحتوى السينمائي المحلي.

جائزة التراث الوطني

تُكرِّم الجائزة الأفراد منفردين أو مجتمعين، الذين ساهموا في المحافظة والتعريف بالإرث الثقافي المادي وغير المادي للمملكة.

جائزة الموسيقى

تُقدم الجائزة لعازفي الآلات الموسيقية، والفرق الموسيقية، والمؤديين الصوتيين الذين يملكون الشغف الموسيقي من خلال تعلمهم وصقلهم لمواهبهم.

جائزة الفنون البصرية

تهدف إلى تكريم الفنانين السعوديين الذين قدموا أكثر الأعمال تميزًا في قطاع الفنون البصرية أو الفنون المعاصرة.

جائزة المسرح والفنون الأدائية

تقدم الجائزة تقديرًا إلى فرد ما أو لفرقة مسرحية محلية أو لمؤسسة إنتاج مختصة بالمسرح أو الفنون الأدائية.

جائزة فنون الطهي

تأتي الجائزة تكريمًا وتقديرًا للأسماء التي ساهمت في إثراء هذا المجال وصنع التأثير الملموس.

جائزة فنون العمارة والتصميم

تُسلِّط الجائزة الضوء على أفضل المشروعات المعمارية والتصاميم التي ساهمت في ترك أثر بنّاء طويل المدى، وصنع بيئة إيجابية ومحفّزة.