تم نسخ الرابط بنجاح

مسجد قفار

saudipedia Logo
مسجد قفار
مقالة
مدة القراءة دقيقة

مسجد قفار، هو مسجد تاريخي أنشئ في النصف الأول من القرن الرابع عشر الهجري ببلدة قفار القديمة بمنطقة حائل وسط المملكة العربية السعودية، بُنيَ على الطراز المعماري للمناطق الوسطى من السعودية، واستُحدث فيه مصلى جديد هو المستخدم حاليًّا لأداء الصلوات.

موقع مسجد قفار

تأسس مسجد قفار التاريخي ببلدة قفار القديمة، على يد امرأة تُدعى رقية بنت عبدالله بعد وفاة زوجها، في الفترة بين عامي 1334-1345هـ، وتفصله نحو 20 كم عن مدينة حائل بالاتجاه الجنوبي الغربي، بالقرب من الطريق الرابط بين مدينتي حائل والعُلا.

مراحل ترميم مسجد قفار

شهد مسجد قفار أول عملية ترميم له في عام 1385هـ/1965م، بحسب ما دُوِّن على عمود محرابه، وكان مقرًّا لصلاة الجمعة في البلدة والمناطق المجاورة لها، قبل استحداث مصلى في سرحته عام 1412هـ/1992م، وتقام في هذا المصلى حاليًّا صلوات الجمعة والصلوات الخمس، ومن أئمته: راشد السلامي، وسليمان راشد السلامي، ومحمد عيسى الخريصي، وعبدالله ناصر الغيثي.

بناء مسجد قفار

استخدم لرفع جدران مسجد قفار الطين والحجر، وسُقف بمرابيع خشبية، وخشب الأثل، وسعف النخيل، وأضيفت إليه مواد بناء حديثة عند ترميمه، منها الطوب والحديد. ويتكون من: بيت للصلاة، وفناء مكشوف، ومستودعين، ومنداة، ومئذنة مستطيلة الشكل، وخلوة أرضية أسفل بيت الصلاة.

مساحة مسجد قفار

تقدر مساحة مسجد قفار بنحو 687م وكان يتسع لنحو 170 مصليًا، قبل تطويره ضمن المساجد المستهدفة بالتطوير في المرحلة الأولى من مشروع الأمير محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية الذي أطلقه ولي العهد رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز عام 1440هـ/2018م، وارتفعت طاقته الاستيعابية إلى 400 مصلٍّ، كما شهدت مرافقه إعادة تأهيل شاملة.

الاختبارات ذات الصلة