تم نسخ الرابط بنجاح

السياحة في أبها

saudipedia Logo
السياحة في أبها
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

السياحة في أبها، ترتكز على عدد من المقومات الطبيعية والحضارية والتاريخية والتراثية، وهي إحدى مدن المملكة العربية السعودية النشيطة على المستوى السياحي، فازت مدينة أبها بلقب عاصمة السياحة العربية 2017م، وأسهم في ذلك تنوعها البيئي واعتدال مناخها، نظرًا لتربعها على قمم جبال السروات، على ارتفاع يصل إلى نحو 2,200م عن سطح البحر.

موقع مدينة أبها وأهميتها 

تقع مدينة أبها بمنطقة عسير جنوب غربي المملكة العربية السعودية، وتتميز منطقة عسير بانتشار الغطاء النباتي حيث تحتضن 80% من غابات المملكة،وتُعد أبها من مدن المملكة الزراعية السياحية، وهي تحتضن أكبر مزرعة للورد الطائفي في المملكة، وتنتج ما يتجاوز 40 مليون وردة.

وتنطلق من المدينة خلال موسم الصيف رحلات الباص السياحي تحت إشراف مجلس التنمية السياحية، والذي يأخذ السياح في جولة لأهم المعالم في المدينة، إضافة إلى المواقع الأثرية والتراثية والثقافية فيها.

المعالم السياحية في مدينة أبها

تعد مدينة أبها والمراكز التاابعة لها مثل السودة من أبرز المصايف على مستوى المملكة، وتضم عددًا من المعالم السياحية البارزة، كجبل ذرة المعروف بالجبل الأخضر، وجبال السودة، ومتنزه السحاب، وبحيرة السد، وممشى الضباب الذي يُسمى أيضًا كورنيش الضباب، وممشى الروضة وحديقتها، وحديقة المطار، وحدائق سما أبها، إضافة إلى رحلات التلفريك التي تنطلق من محطة أبها الجديدة على بحيرة السد باتجاه المحطة الثانية في الجبل الأخضر، ثم إلى متنزه أبو خيال، وفيها أيضًا محطة أخرى تنطلق من جبال السودة على ارتفاع 3,015 مترًا تقريبًا باتجاه رجال ألمع.

ويستخدم سكان المدينة وزوارها مطار أبها الدولي الواقع شرق أبها على الحدود مع محافظة خميس مشيط، الذي تصل طاقته الاستيعابية إلى نحو 1.5 مليون مسافر سنويًّا. 

البرامج والفعاليات في مدينة أبها

يقام في مدينة أبها عدد من البرامج والفعاليات الترفيهية والثقافية والاجتماعية والمهرجانات، من أبرزها: مهرجان أبها للتسوق السنوي، ومهرجان العنب والفواكه الموسميَّة، ومهرجان أبها يجمعنا الذي تقدم فيه عروض الضوء والصوت على سد أبها، ومهرجان صيف أبها، ومهرجان السودة السياحي.