تم نسخ الرابط بنجاح

وادي الأحسبة

saudipedia Logo
وادي الأحسبة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

وادي الأحسبة، هو من مجاري المياه الموسمية في المملكة العربية السعودية، ومن أودية سهل تهامة غرب السعودية، التي تصب في حوض البحر الأحمر. يقع داخل حدود منطقتي مكة المكرمة والباحة، ويُعدُّ من أشد الأودية انحدارًا بعد واديي دوقة وعِتود.

مسار وادي الأحسبة

يمتدُّ وادي الأحسبة -الذي يبلغ طوله 100 كم- من الشرق إلى الغرب، إذ ينحدر من أعالي عقبة الباحة، ويصب في البحر الأحمر بمتوسط انحدار يبلغ 22م، ويرفد وادي بطاط بمجراه. 

السياحة بوادي الأحسبة

يقصد السياح والمتنزهون وادي الأحسبة، خصوصًا في فصلي الشتاء والربيع، بحثًا عن الدفء وجمال الطبيعة، إذ تتوفر فيه نباتات برية موسمية كثيفة، مثل: الضرم، والشذاب، والحبق، وغيرها، إضافة إلى مسطحات خضراء تحيط بها أشجار السدر، وتجري المياه بين منحنيات صخرية فيه. وتوجد في وادي الأحسبة مناظر طبيعية جميلة، حيث الخضرة والبساتين، والمسطحات الخضراء، والمياه العذبة، والأجواء الدافئة والترفيه عن النفس.

سد وادي الأحسبة

يحتوي وادي الأحسبة على سد أنشئ في عام 1433هـ/2012م، وهو سد ترابي مخصص للشرب، خصوصًا لسكان محافظتي المخواة وغامد الزناد، ويبلغ طوله 895م، فيما يبلغ الطول الرئيسي للسد 550م، والطول الفرعي 275م، وارتفاعه 22م، وارتفاع المفيض 17.75م، وتبلغ سعته التخزينية نحو 11 مليون م3، والمنسوب الحالي 15.93م، وتقترب سعة التخزين الحالية من 9 ملايين م3. ويقع خلف جسم السد 15 بئرًا يدويًا، وتوجد حديقة تطل على السد، تقدر مساحتها بنحو 3,600 م2، يقصدها السياح والزوار.

ويتبع سد وادي الأحسبة لوزارة البيئة والمياه والزراعة، التي تفتح بوابات السد، لإفراغه من المياه في مواسم الأمطار الغزيرة، وذلك لدعم المياه الجوفية في المنطقة، إذ تغذي مياهَ السد آبار الوزارة، وآبار المزارعين، والوادي.

ويجري فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة في منطقة الباحة عمليات الصيانة للسد وأبوابه، وإزالة الطمي من حوض السد، والشوائب التي تعيق مجرى المياه، كما ينشر اللوحات التوعوية والتحذيرية من السباحة في السد، وتجنب الاقتراب منه، خصوصًا أثناء موسم الأمطار.

الاختبارات ذات الصلة