تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مركز القدرات للثورة الصناعية الرابعة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مركز القدرات للثورة الصناعية الرابعة، هو مركز يسهم في تمكين المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة العربية السعودية من تبني التقنيات الناشئة في مجال الثورة الصناعية الرابعة، وتسريع التحول الرقمي في هذه المنشآت، ودعم الابتكار فيها.

تدشين مركز القدرات للثورة الصناعية الرابعة

دُشن مركز القُدرات للثورة الصناعية الرابعة من قبل مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية "كاكست"، بالشراكة مع برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية "ندلب" في 1 جمادى الآخرة 1445هـ/14 ديسمبر 2023م. ويقع مقره في المدينة الصناعية الثانية بالرياض؛ عاصمة المملكة العربية السعودية.

أهداف مركز القدرات للثورة الصناعية الرابعة

يهدف مركز القُدرات للثورة الصناعية الرابعة إلى تطوير وتطبيق برامج وحلول الثورة الصناعية الرابعة، إضافة إلى المساهمة في تنمية مهارات القوى العاملة؛ بهدف دفع التنافسية المحلية والعالمية، والاهتمام بتقديم القطاعات عن طريق التسويق و إيجاد حلول مبتكرة.

ويُعنى المركز برفع كفاءة وإنتاجية الشركات الصغيرة والمتوسطة؛ بهدف تبني تقنيات الثورة الصناعية الرابعة في قطاعات التعدين، والطاقة، والصناعة، والخدمات اللوجستية

خدمات مركز القدرات للثورة الصناعية الرابعة

يقدم مركز القُدرات للثورة الصناعية الرابعة خدمات عدة، وهي:

-مناهج تعليمية: مخصصة لدعم الرؤساء التنفيذيين وموظفين المصانع لتحقيق التميز، من خلال تبني وتصنيع وتطبيق مفاهيم الثورة الصناعية الرابعة.

-جولة في مركز القُدرات للثورة الصناعية الرابعة: يتيح المركز جولة للتعرف على الخدمات التي يقدمها.

-خدمات استشارية: تختص بتحفيز ودعم المصانع في تخطيط وتنفيذ خطط التحول الرقمي مع تبني تقنيات الثورة الصناعية الرابعة.

-خدمات ابتكارية: تسهم في تطوير منتجات جديدة، أو حالات استخدام جاهزة التطبيق.

دورات تدريب مركز القدرات للثورة الصناعية الرابعة

يقدم مركز القُدرات للثورة الصناعية الرابعة حزمة من الدورات التدريبية، منها: دورة في الإدارة الرقمية المرنة، ودورة في سلاسل التوريد والمحتوى المحلي من خلال قطع الغيار، ودورة حالات استخدام الثورة الصناعية الرابعة، ودورة أساسيات المرونة، وتحليل البيانات والذكاء الاصطناعي في الممارسة العملية.

مرافق مركز القدرات للثورة الصناعية الرابعة

يشتمل مركز القُدرات للثورة الصناعية الرابعة على مرافق متنوعة، مثل: مختبرات لعرض تقنيات الثورة الصناعية الرابعة، وقسم مخصص للتصنيع الرقمي، وقسم التصنيع، والمصنع الذكي، وقسم الهندسة العكسية، وبرامج للتدريب المتخصص.