تم نسخ الرابط بنجاح

البرنامج الوطني للتنمية المجتمعية في المناطق 'تنمية'

saudipedia Logo
البرنامج الوطني للتنمية المجتمعية في المناطق 'تنمية'
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

البرنامج الوطني للتنمية المجتمعية في المناطق "تنمية"، هو برنامج حكومي يهدف إلى تحقيق تنمية مجتمعية مستدامة للسكان في مناطق المشاريع التنموية في المملكة العربية السعودية، والارتقاء بالمستوى المعيشي للمجتمعات وبناء مستقبلها وفق أفضل الممارسات الدولية، وذلك بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين من الجهات الحكومية والخاصة وغير الربحية، ​​تأسس عام 1439هـ/2018م.

وفي 27 ذو الحجة 1445هـ/3 يوليو 2024م، وافق مجلس الوزراء على تجديد البرنامج الوطني للتنمية المجتمعية في المناطق "تنمية" لمدة 7 سنوات.

خدمات البرنامج الوطني للتنمية المجتمعية في المناطق

يقدم البرنامج الوطني للتنمية المجتمعية في المناطق برامج تنموية بمعايير وطنية، تراعي حقوق الإنسان، وتحقق حياة كريمة وبيئة مستقرة. وتتناسب خدمات "تنمية" مع حاجة السكان في كل منطقة من مناطق المشاريع التنموية، وتسهم في توجيه الدعم اللازم للفئات الأكثر حاجة، من خلال دراسة الأوضاع الراهنة للمجتمعات وتحليلها، ووضع الخطط المناسبة لتنفيذ هذه البرامج التنموية والخدمات.

ويجري البرنامج المتابعة المجتمعية للمستفيدين من خدماته، بقياس مدى انتفاعهم من الخدمات والبرامج المقدمة لهم ورضاهم عنها، وتحديد كفايتهم منها، أو حاجتهم إلى دعم إضافي. وتساعد جهود المتابعة المجتمعية في التقييم المستمر للبرامج والخدمات المقدمة للمستفيدين وتطويرها.

وبُنيت استراتيجية البرنامج استنادًا إلى الترتيبات التنظيمية للبرنامج، وبالمواءمة مع أفضل الممارسات العالمية.

دور البرنامج الوطني للتنمية المجتمعية في المناطق

يتمثل دور البرنامج الوطني للتنمية المجتمعية في المناطق، في الإشراف على عمليات نزع الملكيات في مناطق المشاريع التنموية، وتقديم الدعم للسكان المنتقلين، عبر توفير برامج تنموية وخدمات تسهم في استعادة وتحسين أوضاعهم المعيشية، وقياس أثر هذه البرامج والخدمات ومدى رضاهم عنها لتقديم الدعم الإضافي عند الحاجة.​ ويتوجب على صاحب العقار الواقع في نطاق المشاريع التوجه إلى مقر "تنمية"، مصطحبًا الوثائق المطلوبة لإكمال الإجراءات.

والوثائق المطلوبة هي: نسخة من الهوية الوطنية، وسجل الأسرة والأصل للمطابقة، وصك حصر ورثة (للمتوفى)، ونسخة من إثبات ملكية العقار (صك، حجة استحكام...) والأصل للمطابقة، ووكالة سارية في حال وجود وكيل.

وتسبق عملية صرف التعويضات قيام البرنامج الوطني للتنمية المجتمعية في المناطق، بالحصر الميداني للعقارات والمستفيدين، وتقييم العقارات، ثم صرف تعويضات عادلة ومجزية، تمهيدًا لاستلام العقارات من الملاك. ويكون تعويض المستفيدين على دفعات. ويتابع البرنامج المستفيدين أثناء وبعد انتقالهم، للتأكد من تحسن مستواهم المعيشي، عبر تقديم حزم اجتماعية واقتصادية إضافية.

مشاريع البرنامج الوطني للتنمية المجتمعية في المناطق

يعمل البرنامج الوطني للتنمية المجتمعية في المناطق على تحقيق التنمية المجتمعية للسكان في مناطق المشاريع من خلال تقديم البرامج التنموية والخدمات، ومن مشاريعه: مشروع نيوم، ومشروع البحر الأحمر، ومشروع تطوير محافظة العلا، ومشروع بوتيك الرياض، ومشروع وادي أبها، ومشروع رؤى الحرم المكي، ومشروع أمالا، ومشروع جدة التاريخية.

إحصاءات البرنامج الوطني للتنمية المجتمعية في المناطق

بلغ عدد المستفيدين من برامج وخدمات التنمية المجتمعية التي قدمها البرنامج الوطني للتنمية المجتمعية في المناطق بحسب إحصاءات موقع البرنامج في سبتمبر 2024م، 9978 مستفيدًا، و3217 مستفيدًا من برامج وخدمات التمكين الاجتماعي، و3722 مستفيدًا من برامج وخدمات التعليم، و1104 مستفيدين من برامج وخدمات الدعم السكني. وبلغ عدد البرامج والخدمات التنموية المقدمة للمستفيدين 70 برنامجًا وخدمة.