تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
المنصة الوطنية الموحدة للتوظيف 'جدارات'
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

المنصة الوطنية الموحدة للتوظيف "جدارات"، هي منصة وطنية موحدة معنية بتوظيف القوى البشرية الوطنية في القطاع العام والخاص وشبه الحكومي، أنشئت بقرار من مجلس الوزراء في رجب 1442هـ/فبراير 2021م،  وذلك بهدف ربط الباحثين عن العمل بالفرص الوظيفية المتاحة، عن طريق نظام رقمي، يوائم بين مؤهلات المتقدم والمتطلبات الوظيفية، بخطوات ميسرة، وفي فترة زمنية قصيرة، دَشن المنصة صندوق تنمية الموارد البشرية تحت شعار "طموح وتمكين" في 14 صفر 1446هـ/18 أغسطس 2024م.

مراحل تدشين المنصة الوطنية الموحدة للتوظيف "جدارات"

اطلع صندوق تنمية الموارد البشرية أثناء مراحل إنشاء منصة "جدارات" على تجارب نوعية عدة، واستمع إلى مقترحات صناع القرار والتشريعات بسوق العمل، كما عقد ورش عمل مع شركاء في القطاع الخاص والمهتمين والمختصين، بهدف تطويرها وتطبيقها على أعمال وأداء المنصة.

وأسهمت المنصة خلال فترتها التجريبية بتوظيف نحو 114 ألفًا من الباحثين والباحثات عن عمل، وتسجيل نحو 48 ألف جهة حكومية وخاصة بسجلات المنصة.

وسبق تدشين المنصة بشكلها النهائي ثلاث مراحل تجريبية، وهي:

- المرحلة الأولى: دُشنت في 20 ربيع الأول 1444هـ/16 أكتوبر 2022م، واشتملت على دمج بيانات طالبي العمل وأصحاب الأعمال المسجلين في منصتي "طاقات" و"جدارة"، وتحويلهم إلى المنصة الجديدة "جدارات"، وذلك بهدف تقديم فرص عمل للقطاعين العام والخاص، دون أن تتأثر بياناتهم أو مزاياهم السابقة. 

- المرحلة الثانية: دُشنت في 18 شوال 1444هـ/8 مايو 2023م، تضمنت خدمات جديدة ومطورة بمسار التوظيف لمنشآت القطاع الخاص، وذلك لتحسين آلية عرض الوظائف وسهولة وصول الباحثين عن عمل للفرص الوظيفية.

- المرحلة الثالثة: دُشنت في 19 جمادى الأولى 1445هـ/3 ديسمبر 2023م، بهدف إتاحة التسجيل للجهات الحكومية وشبه الحكومية في المنصة، إضافة إلى نشر إعلاناتها الوظيفية والتقديم عليها، وذلك لتحسين آلية إعلان الوظائف في كافة القطاعات، مع سهولة وصول الباحثين عن عمل لتلك الفرص الوظيفية.

أهداف المنصة الوطنية الموحدة للتوظيف "جدارات"

تهدف المنصة الوطنية الموحدة للتوظيف "جدارات" إلى المساهمة في تسهيل عملية توظيف المواطنين الباحثين عن العمل، كما تُقرب الكفاءات الوطنية لأصحاب العمل، وذلك عن طريق نظام رقمي موثوق يوفر الوقت والجهد.

خدمات المنصة الوطنية الموحدة للتوظيف "جدارات"  

تقدم المنصة الوطنية الموحدة للتوظيف "جدارات" حزمة من الخدمات المتنوعة للمستفيدين من الكوادر الوطنية ومنشآت القطاع الحكومي والخاص، مثل: إتاحة فرص وظيفية محدثة في القطاعين العام والخاص في كافة مناطق السعودية، كما تضم قاعدة بيانات موثوقة تتضمن كفاءات وطنية بتخصصات ومؤهلات متنوعة ومتاحة لأصحاب العمل بهدف الاستقطاب، إضافة إلى توظيف تقنية الذكاء الاصطناعي، وذلك للمواءمة بين مؤهلات المتقدمين ومتطلبات سوق العمل، إلى جانب تكفلها بالعدالة والشفافية في التقديم على الوظائف المطروحة.