تم نسخ الرابط بنجاح

معجم مصطلحات الطاقة

saudipedia Logo
معجم مصطلحات الطاقة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

معجم مصطلحات الطاقة، هو معجم شامل ومعتمد وموحد في مجال الطاقة، أطلقته وزارة الطاقة والمنظومة التابعة لها، بالتعاون مع مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية في عام 1445هـ/2024م، يسهم في توفير المصطلحات الرئيسية المتداولة في مختلف مجالات الطاقة، باللغتين العربية والإنجليزية، ليكون مرجعًا أساسيًا لكافة المتخصصين والعاملين والمهتمين بهذا المجال.

أهمية معجم مصطلحات الطاقة

يسهم معجم مصطلحات الطاقة في دعم العاملين والباحثين والمهتمين بقطاع الطاقة، من خلال تقديم مرجع رئيس للمصطلحات الفنية المختصة بمجالات الطاقة المختلفة باللغة العربية وما يقابلها باللغة الإنجليزية، متضمنة خدمات عدة، مثل: سهولة استخدام النسخة الرقمية التفاعلية، والمصدر الموثوق المعتمد، إضافة إلى الترتيب الهجائي باللغتين العربية والإنجليزية الذي يشمل كافة مجالات الطاقة.

أهداف معجم مصطلحات الطاقة

يهدف معجم مصطلحات الطاقة إلى توفير مصدر موثوق للمصطلحات المتداولة في قطاع الطاقة، والمساهمة في توحيد استخدام مصطلحات الطاقة في مختلف أشكال المحتوى، والعمل على إثراء اللغة العربية بالمصطلحات المستحدثة المختصة بمجالات الطاقة،وذلك عن طريق الاعتماد على معجم شامل ومتكامل يتفق مع مستهدفات برنامج تنمية القدرات البشرية، أحد برامج تحقيق رؤية السعودية 2030، إضافة إلى دعم التعاون المستمر بين المجمع ووزارة الطاقة، بهدف تعزيز دور اللغة العربية إقليميًّا ودوليًّا. 

محتويات معجم مصطلحات الطاقة

يشتمل معجم مصطلحات الطاقة في نسخته الأولى على نحو 1500 مصطلح مصنف في ثمانية أقسام متنوعة هي: مصطلحات البترول والغاز، ومصطلحات الكهرباء، ومصطلحات الطاقة الذرية والنووية، ومصطلحات الطاقة المتجددة، ومصطلحات الاستدامة، ومصطلحات وحدات القياس، والاختصارات الشائعة، وأسماء الجهات والمشاريع والمبادرات في قطاع الطاقة.

منهجية عمل معجم مصطلحات الطاقة

اعتمد معجم مصطلحات الطاقة على منهجية عمل اشتملت على مراحل عدة، وهي: مرحلة حصر مصطلحات الطاقة، ومرحلة ترجمة المصطلحات إلى اللغة العربية، ومرحلة تصنيف المصطلحات، ومرحلة المراجعة التقنية واللغوية من ذوي الاختصاص، ومرحلة الترتيب الألفبائي للمصطلحات، ومرحلة توحيد المصطلحات. 

وعمل على إعداد المعجم كفاءات وطنية متخصصة في منظومة الطاقة، وأسهم في مراجعته واعتماده فريق لغوي مختص من مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، ويستمر العمل على تطوير المعجم ليتناسب مع المستجدات.

 

الاختبارات ذات الصلة