تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
برنامج القلزم
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

برنامج القلزم، هو برنامج إثرائي، أطلقه مركز تاريخ البحر الأحمر وغرب المملكة العربية السعودية التابع لدارة الملك عبدالعزيز بالتعاون مع كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة وذلك في 1 محرم 1446هـ/7 يوليو 2024م. 

أطلق البرنامج بمشاركة نخبة من الأكاديميين، والمتخصصين، والباحثين، ويأتي ضمن مبادرة "توثيق تاريخ مناطق المملكة العربية السعودية"،ويهدف إلى تعزيز البحث العلمي والابتكار في مجالات البحر الأحمر. 

أهداف برنامج القلزم

يهدف برنامج القلزم إلى إثراء قاعدة الدراسات والأبحاث العلمية في مجالات البحر الأحمر،إضافة إلى دعم المعرفة، والعمل على تطوير القدرات والمهارات في مجالات عدة، والمساهمة في دعم الباحثين والمبتكرين في المنطقة وتحفيزهم على تقديم أبحاث ودراسات تساند التنمية المستدامة.

الفئة المستهدفة من برنامج القلزم

يستهدف برنامج القلزم طلاب وطالبات الدراسات العليا من كافة التخصصات، والباحثين في مجالات البحر الأحمر والتخصصات ذات العلاقة،ويشمل سلسلة من الفعاليات التي تهدف إلى تقديم المعرفة وتطوير القدرات في مجالات متعددة، بما في ذلك التاريخ والثقافة والهندسة والعلوم البيئية.

مسارات برنامج القلزم

يشتمل برنامج القلزم على مسارين، هما: مسار التخصص الأحادي، ومسار التخصصات البينية. ويتضمن برنامج القلزم جلسات إرشادية مباشرة مع خبراء ومتخصصين، إلى جانب نشر الأبحاث المتميزة في مجلة الدارة، وحصول الملتحقين على شهادات تقدير، وجوائز مالية.

موضوعات برنامج القلزم

تضمنت الجلسات الإرشادية وورش العمل في برنامج القلزم موضوعات متنوعة، وهي: التعريف بالبرنامج وأهدافه، واستعراض شامل حول البحر الأحمر، مثل الأهمية التاريخية والجغرافية، ومجالات وقضايا البحر الأحمر، والبحر الأحمر في ضوء رؤية المملكة، وتوليد الأفكار البحثية الابتكارية وتقييمها، ومناهج وأساليب البحث العلمي، ومدخل الدراسات البينية، ومدخل عملي لتعريف الباحثين بخدمات دارة الملك عبدالعزيز، ودور أدوات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي، وتطبيق عملي للتعرف على أدوات الذكاء الاصطناعي، وتصميم وكتابة المقترح العلمي، وتطبيق عملي (استشارات بحثية)، ومهارات العرض والإلقاء، وتطبيق عملي (العمل على العروض التقديمية)، والعروض والمناقشة، ثم اعتماد نتائج التحكيم، ثم الإعلان والتكريم.

الاختبارات ذات الصلة