تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
كتاب الوراقة في منطقة نجد
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

كتاب الوِراقة في منطقة نجد، هو كتاب يوثق تاريخ مهنة الوراقة في منطقة نجد وسط المملكة العربية السعودية، منذ القرن التاسع حتى القرن الرابع عشر الهجري، أُلّفه الوليد بن عبدالرحمن آل فريان، وطبعته دارة الملك عبدالعزيز عام 1433هـ/2012م.

إصدار كتاب الوراقة في منطقة نجد

يقع كتاب الوراقة في منطقة نجد في 237 صفحة مقسمة إلى ثلاثة فصول، بدأ التمهيد لها بتعريف الوراقة بأنها مهنة الاشتغال بنسخ الورق، بهدف طلب العلم أو المال، أو لغير ذلك من المصالح، ثم قسم الوراقة إلى ثلاثة أقسام هي: الوراقة من جهة المقصود بها وتشمل التجارية والحرفية والتعليمية والخيرية، والثاني الوراقة بالنظر إلى المشتغلين بها وتشمل وراقة العلماء ووراقة طلاب العلم ووراقة العامة، وآخر الأقسام الوراقة من حيث مجالها وتشمل وراقة الكتب والعلوم الشرعية ووراقة كتب النحو واللغة والأدب ووراقة الكتب الحرفية. 

محتويات كتاب الوراقة في منطقة نجد

احتوى الكتاب على ثلاثة فصول، الأول بعنوان: أدوات الوراقة، وضم أربعة مباحث، هي: الأوراق، والأحبار، والأقلام، وحلية المخطوطات، والثاني: الوراقون، وتضمن أربعة مباحث، هي: الوراقون في القرون التاسع، والعاشر، والحادي عشر الهجرية، والوراقون في القرن الثاني عشر، والوراقون في القرن الثالث عشر، والوراقون في القرن الرابع عشر. وجاء الفصل الأخير بعنوان: نماذج من الكتب الخطية، واشتمل على نماذج من القرن الحادي عشر، ونماذج من القرن الثالث عشر، ونماذج من القرن الرابع عشر.   

وتحدث المؤلف في الكتاب عن 25 وراقًا من أهل نجد منذ القرن التاسع حتى الحادي عشر الهجري، ومنهم عبدالله بن شفيع، وحسن بن علي بن بسام، ومحمد بن فضل بن شمس، وعبدالله بن محمد بن غانم الذي نسخ "شرح منتهى الإيرادات للنجار"، وزامل بن موسى بن سلطان، ومحمد بن خلف ناسخ كتاب "الشفاء" للقاضي عياض، ومحمد بن عبدالله بن سلطان الذي نسخ "مناقب الإمام أحمد لابن الجوزي". 

نشاط الوراقين في نجد

جاء في كتاب الوراقة في منطقة نجد أن نشاط الوراقين في نجد اتّسع في القرن الثاني عشر الهجري لكثرة عدد العلماء والمتعلمين ومنهم: فوزان بن محمد بن بريد الذي نسخ كتبًا في الحساب، وعبدالرحمن بن شعيب الذي نسخ مخطوطة "سيرة ابن هشام"، وحسن أبا حسين الذي كان خطه جميلًا ومتقنًا، وعبدالرحمن السحيمي كاتب المصاحف في بلدة أشيقر، ودخيل الله الأحسائي وهو ممن عرف بكثرة النسخ، ومن الكتب التي نسخها "العلو" للذهبي. 

ومن الوراقين في القرن الثالث عشر الهجري محمد بن عبدالوهاب الذي نسخ مخطوطة "زاد المعاد لابن القيم"، و"صحيح البخاري"، ومحمد بن عبدالرحمن بن عفات ناسخ "ألفية ابن مالك".

ومن الوراقين في القرن الرابع عشر الهجري محمد الصقعبي، وسليمان الدامغ الذي نسخ شرح مخطوطة "البرهانية لابن سلوم"، وشكر بن حسين الذي نسخ العديد من المؤلفات منها "المدهش لابن الجوزي"، وحمد بن فارس، وسعد بن حمد بن عتيق الذي أتم كتابة "تجريد التوحيد للمقريزي" سنة 1304هـ.