تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
القمة العالمية للذكاء الاصطناعي 2024
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

القمة العالمية للذكاء الاصطناعي 2024، هي ملتقى تنظمه الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" في نسخته الثالثة تحت شعار "الذكاء الاصطناعي لخير البشرية"، خلال الفترة من 7-9 ربيع الأول 1446هـ/10-12 سبتمبر 2024م بمركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات في الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، برعاية ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

محاور القمة العالمية للذكاء الاصطناعي 2024

ترتكز أعمال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي 2024 على ثلاثة محاور رئيسة،: الأول: كيف يساهم قادة الذكاء الاصطناعي في العالم بنشر التقنية، وتوسيع نطاق استخدامها، والاستفادة منها؟ والثاني: ما شكل مستقبل الذكاء الاصطناعي، وكيف يؤثر في الأشخاص والشركات والمنظمات الحكومية؟ والثالث: كيف نضمن أن المستقبل الذي نرسمه هو الأمثل للعيش، وليس مجرد خيال علمي؟ 

جلسات القمة العالمية للذكاء الاصطناعي 2024

تتضمن القمة العالمية للذكاء الاصطناعي 2024 نحو 150 جلسة حوارية، وورش عمل يستعرض المتحدثون من خلالها الاهتمام الدولي بالبيانات والذكاء الاصطناعي، ومن الموضوعات التي تناقشها القمة: الابتكار والصناعة في مجال الذكاء الاصطناعي، ونقاط التحول لتشكيل مستقبل أفضل للذكاء الاصطناعي، وتكامل العلاقة بين الذكاء البشري والذكاء الاصطناعي، والذكاء الاصطناعي على المستويين المحلي والعالمي، والعلاقة بين البيانات والتطبيقات، وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي، والذكاء الاصطناعي التوليدي، وتأثير الذكاء الاصطناعي على نمو المدن الذكية.

المشاركون في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي 2024

يشارك في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي 2024 نحو 400 متحدث ومختص في مجال الذكاء الاصطناعي، وصنّاع السياسات والأنظمة، والمؤثرون في بناء هذه التقنيات، ورؤساء شركات التقنية من 100 دولة حول العالم لصياغة الأفكار والرؤى، ووضع الأخلاقيات العامة التي تحكم استخدامات الذكاء الاصطناعي، إلى جانب توسيع الاستفادة من حلول الذكاء الاصطناعي لتسريع عملية التطور في مختلف المجالات. 

وتشتمل القمة على توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم محلية ودولية، إضافة إلى إطلاق مبادرات باسم المملكة، تسهم في خدمة دول العالم في مجال تقنيات البيانات والذكاء الاصطناعي.