تم نسخ الرابط بنجاح

الجامعات في السعودية

saudipedia Logo
الجامعات في السعودية
مقالة
مدة القراءة 21 دقيقة

الجامعات في السعودية، هي مؤسسات أكاديمية عامة ذات شخصية اعتبارية مستقلة ماليًّا وإداريًّا، تنفذ السياسة التعليمية للمملكة العربية السعودية وفق أحكام نظام الجامعات.

تختص الجامعات بالتعليم بعد المرحلة الثانوية، وتطرح برامج متخصصة تؤهل الدارسين فيها لنيل درجة البكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه، ومنها جامعات حكومية وأخرى أهلية، تضم كلياتٍ تندرج تحتها أقسام متعددة تؤهل الطلبة لنيل الشهادة بعد اجتياز متطلبات الدراسة.

بدأ تأسيسها في عام 1377هـ/1957م، ثم تأسست وزارة التعليم العالي عام 1395هـ/1975م، لتتولى تنفيذ سياسة المملكة في التعليم العالي بالإشراف على الجامعات السعودية، وفي عام 1436هـ/2015م، صدر أمر ملكي بدمج وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي في وزارة واحدة باسم "وزارة التعليم"، لتشرف الوزارة الجديدة على الجامعات في السعودية.

التعليم العالي في السعودية

تتولى جهات عدة الإشراف على التعليم العالي، إذ أشرفت وزارة التعليم العالي على الجامعات الحكومية والأهلية، بينما كانت تشرف وزارة التربية والتعليم على كليات المعلمين وكليات البنات، قبل دمجهما في وزارة التعليم، وتشرف المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني على الكليات التقنية، وكليات الاتصالات، والمعاهد الفنية فيما فوق الثانوي، وأشرفت وزارة الخدمة المدنية قبل ضمها لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، على معهد الإدارة العامة، وتشرف وزارة الصحة على الكليات والمعاهد الصحية التي تعد الكوادر الصحية المساعدة، والهيئة الملكية للجبيل وينبع على الكليتين الصناعيتين في الجبيل وينبع.

صدرت تنظيمات خاصة بالتعليم العالي، منها نظام الجامعات الصادر عام 1441هـ/2019م الذي نص في مادته الرابعة على أن إنشاء الجامعات وفروعها يكون بقرار من مجلس الوزراء بناء على توصية مجلس شؤون الجامعات.

نبذة عن الجامعات الحكومية السعودية

تقدم الجامعات الحكومية السعودية برامجها للطلاب في خمسة مستويات مختلفة هي:  الدبلوم المتوسط، والبكالوريوس، والدبلوم العالي، والماجستير، والدكتوراه، ويبلغ عددها 29 جامعة، إضافة إلى 38 جامعة وكلية أهلية تشرف عليها وزارة التعليم.

وصل عدد طلاب التعليم العالي المقيدين بالجامعات في مناطق ومحافظات السعودية إلى نحو  1,360,000 طالب وطالبة في عام 2023م، إذ تقدم الجامعات الحكومية التعليم للمواطنين السعوديين وطلاب المنح مجانًا لمرحلة البكالوريوس، مع تقديم مكافأة مالية شهرية للطلاب من المواطنين وطلاب المنح الخارجية.

جامعة الملك سعود بمدينة الرياض. (سعوديبيديا)
جامعة الملك سعود بمدينة الرياض. (سعوديبيديا)

بدأ تأسيس الجامعات الحكومية بتأسيس جامعة الملك سعود، في العاصمة الرياض، عام 1377هـ/1957م، وفي عام 1381هـ/1961م تأسست الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، وتلتها جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الظهران عام 1383هـ/1963م.

وتأسست جامعة الملك عبدالعزيز في جدة عام 1391هـ/1971م، وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض عام 1394هـ/1974م ثم جامعة الملك فيصل في الهفوف عام 1395هـ/1975م وجامعة أم القرى في مكة المكرمة عام 1401هـ/1981م.

وافتتحت ثماني جامعات، خلال الفترة 1419هـ/1998 حتى 1426هـ/2005م ابتداءً من جامعة الملك خالد في أبها، وانتهاء بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية.

وخلال السنوات العشر التالية ارتفع عدد الجامعات الحكومية من 15 جامعة إلى 29 جامعة، منها جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن في الرياض، وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية.

وحدد نظام الجامعات الصادر في عام 1441هـ/2019م ثلاث جامعات مستقلة في مرحلة أولى لتطبيقه، هي: جامعة الملك سعود بالرياض، وجامعة الملك عبدالعزيز بجدة، وجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل بالشرقية.

صندوق التعليم العالي الجامعي

 أُنشئ الصندوق بعد قرار مجلس الوزراء الخاص بإعادة تنظيم مكافآت الطلاب بقطاعات التعليم العالي في عام 1421هـ/2000م،يتمتع بشخصية معنوية واستقلال إداري ومالي ويشرف عليه مجلس إدارة الصندوق، ويسعى لعدد من الأهداف، تشمل:

زيادة الموارد الذاتية وتمكين الجامعات من ترشيد المكافآت وتنظيمها.

تنويع مصادر التمويل للجامعات وتطوير آلياته.

العناية بتطوير التعليم العالي في الجامعات وزيادة قدرتها على أداء دورها الذي يتناسب مع متطلبات التنمية.

الاستفادة من عائدات الخدمات التي تقدمها الجامعات، واستيعاب إسهامات القطاعات الخاصة.

استثمار الأموال بشكل فاعل لتعضيد الموارد المالية المتاحة للجامعات.

يعمل الصندوق في إطار خطط عمله على تمويل عدد من المشاريع بناء على تصنيفات معتمدة لهذه المشاريع، ومنها:

تمويل شراء الأجهزة وتوفير متطلبات المختبرات.

إنشاء كليات جديدة والتوسع في الكليات القائمة التي تخدم سوق العمل.

دعم البرامج العلمية والأكاديمية للجامعات.

توفير المتطلبات الأخرى مثل احتياجات المستشفيات الجامعية وغيرها.

توفير المنح الدراسية وتشغيل الطلاب.

تمويل البرامج والمراكز والبحوث العلمية.

البحث والابتكار

يُعد البحث والابتكار من الأعمال الأساس في الجامعات السعودية، ووفقًا لنظام مجلس التعليم العالي والجامعات الصادر في عام 1414هـ/1993م، تتكون الجامعات من كُليات ومعاهد ومراكز بحث وعمادات ومراكز مساندة ومعاهد علمية ومدارس دون المستوى الجامعي القائمة بها عند صدور هذا النِظام، والعمادات والمراكز المساندة التي يُقرها مجلس التعليم العالي.

وتدعم رؤية السعودية 2030 أنشطة البحث والابتكار، وتسعى وزارة التعليم من خلال دعم البحث والابتكار إلى تحقيق وجود ما لا يقل عن 5 جامعات سعوديّة ضمن أفضل 200 جامعة في التصنيف العالمي.

وسعيًا لتحقيق الأهداف التنموية من خلال البحث والابتكار تدعم وزارة التعليم جهود البحث والابتكار في الجامعات عبر الصناعات الوطنيّة بطريقة تسهم في تحفيز الأبحاث وإنتاج المعرفة والتنمية الاجتماعيّة والاقتصاديّة ومشاركة القطاع الخاص، إذ تم توجيه المزيد من الدعم للجامعات في تطوير البنية التحتية للأبحاث فيها والتعاون مع الشركاء الآخرين في منظومة البحث والابتكار.

وأسهم دعم رؤية السعودية 2030 لجهود البحث العلمي في الجامعات والمراكز البحثية من خلال عدد من المبادرات في ارتفاع النشر في البحث العلمي بنسبة 120%، وهذه هي التجربة الأولى من نوعها في المملكة التي تهدف لمساعدة الجامعات في وضع استراتيجية وهوية بحثية خاصة تعمل على رفع جودة النشر العلمي، وتعظيم أثره، وكان العدد المستهدف من البحوث المحكمة المنشورة الصادرة من الجامعات الحكومية في عام 2020م نحو 18 ألف بحث، بلغ المحقق منها 33.6 ألف بحث.

أنظمة الجامعات في السعودية

صدرت أنظمة عدة لتنظيم أعمال الجامعات السعودية، ومنها:

نظام مجلس التعليم العالي والجامعات

صدر نظام مجلس التعليم العالي والجامعات في عام 1414هـ/1993م في 60 مادة، وعرّف الجامعات بأنها مؤسسات علمية وثقافية تعمل على هدي الشريعة الإسلامية، تقوم بتنفيذ السياسة التعليمية بتوفير التعليم الجامعي والدراسات العُليا والنهوض بالبحث العلمي والقيام بالتأليف والترجمة والنشر وخدمة المُجتمع في نطاق اختصاصها.

ونص النظام على أن كل جامعة تتمتع بشخصية معنوية ذات ذمة مالية تُعطيها حق التملُّك والتصرُّف والتقاضي، ويكون للجامعات وغيرها من مؤسسات التعليم العالي مجلِس يُسمَّى (مجلِس التعليم العالي)، ويكون لكل جامعة مجلِس يُسمَّى مجلِس الجامعة.

وسمح النظام للجامعات بالتوسع من خلال فروعها، ويجوز أن تكون بعض الكليات والمعاهد أو مراكز البحث في غير مقر الجامعة التي تتبعها بقرار من مجلس التعليم العالي بناءً على اقتراح مجلس الجامعة المختص.

ويتولى إدارة الجامعة: مجلِس الجامعة، ومُدير الجامعة، ووكلاء الجامعة، ويُعين مُدير الجامعة ويُعفى من منصبه بأمر ملكي بناءً على اقتراح وزير التعليم، ويكون تعيينه في المرتبة الممتازة وتُطبق عليه أحكام موظفي المرتبة الممتازة، ويكون المدير مسؤولًا أمام وزير التعليم، ويتولى إدارة شؤونها العلمية والإدارية والمالية، ويشرف على تنفيذ هذا النظام ولوائحه وقرارات مجلس التعليم العالي ولوائح الجامعة وقرارات مجالسها ويمثل الجامعة أمام الهيئات الأخرى، وله أن يفوض في بعض صلاحياته.

وحدد النظام أعضاء هيئة التدريس في الجامعة، وهم: الأساتذة، والأساتذة المشاركون، والأساتذة المساعدون، وتكون لكل جامعة ميزانية مستقلة خاصة بها، يصدر بإقرارها مرسوم ملكي، يحدد إيراداتها ونفقات مقترحاتها وتخضع في مراقبة تنفيذها لديوان المراقبة العامة "سابقًا"، والسنة المالية للجامعة هي السنة المالية للدولة. وتتكون إيرادات الجامعة من: الاعتمادات التي تخصص لها في ميزانية الدولة، والتبرعات والمنح والوصايا والأوقاف، وريع أملاكها وما ينتج عن التصرف فيها، وأي إيرادات تنتج عن القيام بمشاريع البحوث أو الدراسات أو الخدمات العلمية للآخرين.

نظام الجامعات

صدر نظام الجامعات عام 1441هـ/2019م في 58 مادة، وحل محل نظام مجلس التعليم العالي والجامعات، الصادر في عام 1414هـ/1993م.

ويهدف نظام الجامعات إلى تنظيم شؤون التعليم العالي ويعمل على تعزيز مكانته العلمية والبحثية والمجتمعية على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

ونص النظام على أن لكل جامعة ميزانية سنوية مستقلة، ويصدر بإقرارها قرار من مجلس الأمناء وفق القواعد العامة التي يقرها مجلس شؤون الجامعات، بعد التنسيق مع الجهات ذات العلاقة. وتتكون إيرادات الجامعة من:

الإعانة التي تخصصها الدولة لها وفق القواعد المنظمة لبرنامج تمويل الجامعات.

المقابل المالي للبرامج الدراسية والدبلومات والدورات والخدمات التي تقدمها.

التبرعات، والهبات، والمنح، والوصايا، والأوقاف.

ريع أملاكها، واستثماراتها، وأوقافها.

الموارد المالية الأخرى التي يقرها مجلس الأمناء، على ألا تتعارض مع أهداف نشاط الجامعة وطبيعته.

لائحة الجامعات والكليات الأهلية

صدرت اللائحة التنظيمية للجامعات والكليات الأهلية في عام 1443هـ/2022م من 57 مادة. ووفقًا للمادة الثانية، تهدف المؤسسة التعليمية، وهي الجامعة الأهلية أو الكلية الأهلية المستقلة، إلى تقديم برامج تعليمية وتدريبية (فوق المستوى الثانوي) والإسهام في رفع مستوى التعليم والبحث العلمي، وتوفير التخصصات العلمية المناسبة، وذلك في إطار السياسة التعليمية للمملكة.

وتهدف اللائحة إلى تنظيم التعليم العالي الأهلي والارتقاء بمستواه، لتحقيق مخرجات عالية الكفاءة، في إطار السياسة التعليمية للمملكة العربية السعودية. وبناء على ذلك تتولى الوزارة الإشراف على المؤسسة التعليمية ومتابعة أدائها، ولها بحسب ذلك ما يلي:

التوصية بالموافقة على طلب تعديل النظام الأساس ورفعها إلى مجلس شؤون الجامعات.

التوصية بالموافقة على إنشاء الكليات والمعاهد داخل الجامعة، أو دمجها، أو إلغائها ورفعها إلى مجلس شؤون الجامعات.

التوصية بالموافقة على إنشاء الأقسام العلمية، أو دمجها، أو إلغائها، أو تعديل أسمائها، وإنشاء المراكز البحثية ورفعها لمجلس شؤون الجامعات.

الموافقة على إضافة البرامج الأكاديمية للترخيص.

الموافقة على النظام الدراسي للمؤسسة التعليمية.

الموافقة على إقامة المؤتمرات والندوات والفعاليات العلمية وغيرها من المناسبات الرسمية.

تعديل أو تجديد أو إلغاء الترخيص للمؤسسة التعليمية.

متابعة أداء المؤسسة التعليمية.

ونص النظام على أن يكون للجامعة الأهلية مجلس يسمى "مجلس الجامعة" برئاسة رئيس الجامعة، وبتوصية من مجلس الأمناء وموافقة الوزير يمكن للجامعة إنشاء مجلس علمي برئاسة نائب رئيس الجامعة المختص بالبحث العلمي وعضوية ممثل من كل كلية أو معهد، بدرجة أستاذ مشارك على الأقل. ويتولى المجلس العلمي الإشراف على الشؤون العلمية لأعضاء هيئة التدريس وشؤون البحوث والدراسات والنشر.

مجلس شؤون الجامعات

يُعد مجلس شؤون الجامعات مجلسًا حكوميًّا سعوديًّا، يهتم بشؤون التعليم العالي في السعودية، وتنظيم شؤونه وتعزيز مكانته على جميع المستويات المحلية والدولية، تأسس عام 1441هـ/2020م بعد صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود على نظام الجامعات الجديد.

ويتولى المجلس مهام عدة، منها: إقرار اللوائح التنظيمية للجامعات والكليات الأهلية وفروع الجامعات الأجنبية والرقابة عليها، وإقرار السياسات والاستراتيجيات للتعليم الجامعي، وحوكمة وتقويم أداء الجامعات أكاديميًّا وإداريًّا وماليًّا، وتحديد البرامج والدورات التي يجوز للجامعة وضع مقابل مالي عليها، وتحديد القواعد العامة للمقابل المالي، ومراقبة أداء مجالس الأمناء والتحقق من سلامة قراراتها، والموافقة على اتفاقيات التعاون العلمي والفني، وتنظيم مذكرات التفاهم بين الجامعات والمؤسسات الأجنبية.

ويتكون المجلس من تسعة أعضاء، إضافة إلى منصب رئيس المجلس الذي يشغله وزير التعليم، ويعقد المجلس اجتماعاته مرة كل أربعة أشهر في العام على الأقل، بناءً على دعوة من رئيسه أو من ينوب عنه، ولا يصح انعقاد الاجتماع إلا إذا حضره ثلثا الأعضاء على الأقل ومن بينهم الرئيس أو نائبه، كما للمجلس أمين عام يكلف بأمر من رئيس مجلس الوزراء بناء على ترشيح وزير التعليم، وتُخصَّص ميزانية برنامج تشغيلي لأمانة المجلس، وتعتمد ضمن ميزانية وزارة التعليم.

ذوو الإعاقة في التعليم الجامعي

تُمكّن الجامعات السعودية ذوي الإعاقة من فرصة الالتحاق بها، وذلك من خلال البرامج والتسهيلات التي تقدمها الجامعات لهذه الفئة من المجتمع، إذ تقدم لهم سنة تأهيلية، وتشكل الجامعات لجانًا تخصصية لها علاقة بتعليم الأشخاص ذوي الإعاقة مثل: اللجنة العلمية، ولجنة المناهج، ولجنة الخدمات المساندة، وغيرها.

وابتكرت برامج خاصة بذوي الإعاقة في الجامعات السعودية، تعمل على تنمية المهارات اللغوية للفئة المستفيدة، وإعداد كوادر بشرية قادرة على التواصل مع الأشخاص ذوي الإعاقة، وتهيئة كوادر قادرة على تقديم الخدمات المساندة الملائمة لهم، وذلك من خلال تدريب وتأهيل العاملين وفق أحدث التوجهات العلمية في هذا المجال، إلى جانب فتح آفاق وتعاون مع الجهات الإقليمية والدولية ذات العلاقة، كما تعمل تلك البرامج على توعية المجتمع بهذه الفئة من ذوي العلاقة وقدراتهم، وخصائصهم، واحتياجاتهم، وكيفية التعامل معهم، عبر رفع مستوى الوعي بالإعاقة والطرق المثلى للتعامل معهم اجتماعيًّا، وبما يسهم في دمج المعاقين بالمجتمع وما يوفر لهم حياة مستقرة ومستقلة.

وتوفر بعض الجامعات السعودية خدمات لذوي الإعاقة مثل بوابة التعليم العالي للصم، وبرنامج الوصول الشامل بجامعة الملك سعود، ومركز الخدمات المساندة والوصول الشامل بجامعة الأميرة نورة، وعمادة شؤون الطلاب للأشخاص ذوي الإعاقة بجامعة الملك عبدالعزيز، وقسم غالي لذوي الإعاقة في جامعة أم القرى.

التعليم التقني والمهني

تعزيزًا للقدرات التقنية والفنية لطلاب المملكة عملت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني على رفع نسبة قبول خريجي الثانوية في التدريب المهني، وأظهرت الإحصاءات ارتفاع عددهم في عام 2020م، إذ وصلت نسبتهم إلى 23.77% بعد أن كان المستهدف 12.5%.

وفي إطار جهود المملكة لتطوير التعليم التقني والمهني وتأهيل وإعداد القوى البشرية في المجالات التقنية والمهنية دُمجت مجالات التدريب التقني والمهني تحت مظلة واحدة، هي المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، ويرأس مجلس إدارتها وزير التعليم.

وتسعى المؤسسة لتطوير البرامج الفنية والتقنية، وتنمية الموارد البشرية، بما ينسجم مع حاجة الدولة لتلبية احتياجات قطاع الأعمال، وصدر أمر سامٍ في عام 1403هـ/1983م، تضمن الاهتمام بالتعليم التقني على مستوى الكليات التقنية، وجاءت الموافقة السامية لبرنامج البكالوريوس في عام 1409هـ/1989م، كما توسعت المؤسسة في برنامج البكالوريوس التقني التطبيقي في الخطط التدريبية لحاجة قطاع الأعمال لتأهيل عالٍ لبناء القدرات القيادية في المجالات التقنية والمهنية.

وفي إطار التوسع في فرص التعليم والتعلم صدر قرار مجلس الوزراء عام 1426هـ/2005م، بإلحاق قطاع التدريب المهني للبنات بالمؤسسة، وإنشاء كليات تقنية خاصة للبنات. وواصلت المؤسسة جهود تطوير البرامج التدريبية التي تستهدف التركيز على المهارات وكفاءة التشغيل، واستقطبت خبرات دولية في مجال التدريب التقني لتشغيل الكليات العالمية، ومعاهد الشراكات الاستراتيجية، وبناء قدرات الكليات القائمة لرفع جودة التدريب.

برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي

يعمل برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي على تأهيل الكفاءات للمنافسة في سوق العمل والبحث العلمي عالميًّا ومحليًّا، وصدرت موافقة المقام السامي عام 1426هـ/2005م على ابتعاث الراغبين في مواصلة دراستهم الجامعية والعليا والحصول على درجات علمية تلبي حاجة سوق العمل ومتطلبات التنمية في المملكة.

وشهد البرنامج عددًا من المراحل منذ انطلاقته، وبدأت المرحلة الثانية من الابتعاث عام 1432هـ/2011م، وفي المرحلة الثالثة جاءت تجربة مشروع "وظيفتك بعثتك" عام 1436هـ/2015م، إذ عملت الوزارة على ربط الابتعاث بالتخصصات المطلوبة في سوق العمل لتوفير الوظائف للمبتعثين، وفي عام 1440هـ/2019م انتهت هذه المرحلة، وفتحت مسارات جديدة للابتعاث.

وأُطلق مسار التميز للابتعاث، أحد مسارات برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، بهدف تحقيق متطلبات التنمية الشاملة وفق رؤية السعودية 2030، لرفع مستوى التأهيل العلمي للطلاب والطالبات، من خلال ابتعاثهم إلى مؤسسات تعليمية عالمية متميزة. وتوجد في المسار  تخصصات جديدة ومتنوعة كالسياحة وإدارتها، والفندقة، وإدارة الأعمال، والاقتصاد والموارد البشرية.

ومن بين مسارات الابتعاث مسار الرواد الذي يهدف إلى ابتعاث الطلاب والطالبات لأفضل 30 مؤسسة تعليمية لجميع المجالات في 7 دول، في مختلف المجالات ويشمل التخصصات كافة، بهدف رفع كفاءة رأس المال البشري وتحقيق التنمية المستدامة ومتطلبات رؤية السعودية 2030.

نظام سفير

يُعد نظام سفير أحد الأنظمة التي واكبت تطور برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، أُطلق في عام 1431هـ/2010م، وهو منصة تقنية تُسهم في تيسير إجراءات الدراسة بالخارج بالاعتماد على الممارسات والمعايير العالمية بما يتوافق مع لوائح الابتعاث وتشريعات وزارة التعليم، ويقدم خدمات إلكترونية فعالة تسهل مسيرة الطلاب الدراسية في الخارج.ويعمل نظام سفير على تحقيق عدد من الأهداف، منها:

تطبيق التقنيات المستخدمة وتفعيل أدوات الذكاء الاصطناعي، مما يسهل الرحلة العلمية على الطالب المبتعث.

تقديم خدمات ذكية تتيح للطالب إنجاز الخدمات المرتبطة بالدراسة في الخارج بكل يسر وسهولة.

دعم جهات الابتعاث من خلال تسهيل الوصول للمعلومات وسرعة إتمام المعاملات ومتابعة أداء المبتعثين.

رفع كفاءة الإنفاق والكفاءة التشغيلية من خلال أتمتة الخدمات الإلكترونية وتقليل التدخل البشري.

استخدام معايير الجودة في مجال أمن المعلومات للحفاظ على السرية التامة للبيانات.

توفير مقاييس ومؤشرات أداء ولوحات معلومات لحظية ومباشرة تخدم متخذي القرار.

الارتقاء بمستوى وكفاءة الخدمات الإلكترونية المقدمة للراغبين في الدراسة بالخارج.

برنامج الإيفاد الداخلي والخارجي لشاغلي الوظائف التعليمية

لتيسير الدراسة الجامعية لشاغلي الوظائف التعليمية أُطلق برنامج الإيفاد الداخلي والخارجي لشاغلي الوظائف التعليمية الذي يهدف إلى إيفاد شاغلي الوظائف التعليمية للدراسة في الجامعات السعودية، والجامعات العالمية للحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه في تخصصات محددة ومعينة حسب احتياج المجتمع  التعليمي.

وتعمل إدارة عمليات الإيفاد بوزارة التعليم على إعداد الخطط والقواعد المنظمة للبرنامج وتحديد الاحتياج والمقاعد الأكاديمية في التخصصات المختلفة في الوزارة والمجتمع التعليمي ودراسة العمليات المرتبطة به كالتمديد والتأجيل والتعويض وتغيير التخصص والجامعة، وغير ذلك، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، ويكون التقديم على البرنامج عبر نظام فارس في البوابة الإلكترونية للوزارة.

برنامج الابتعاث الموجه لشاغلي الوظائف التعليمية "استهداف"

تم دعم شاغلي الوظائف التعليمية لإكمال مرحلة الماجستير في جامعات عالمية بإطلاق برنامج الابتعاث الموجه لشاغلي الوظائف التعليمية "استهداف"  بهدف رفع أعداد الكفاءات المهنية المتميزة في قطاع التعليم. ويرتكز البرنامج على أهداف وزارة التعليم الاستراتيجية وبرنامج تنمية القدرات البشرية والمعايير والمسارات المهنية للمعلمين.

ويركز البرنامج على الهدف الثاني عشر من أهداف برنامج تنمية القدرات البشرية "معلمين ومدراء مدارس بمعارف ومهارات واتجاهات إيجابية وحوافز لتوفير تعليم ذي جودة عالية" والهدف الثالث عشر" تطوير نظام مهني فعال أثناء الخدمة"، إلى جانب المعايير المهنية للمعلمين الذي يعنى بالمعرفة المهنية التي تتعلق بالمعرفة بمحتوى التخصص وطرق تدريسه.

واستحدثت خمسة مسارات رئيسة في البرنامج، هي: القيادة، والعلوم البحتة، والتربية الخاصة، والطفولة المبكرة، والإرشاد المدرسي، مع توسيع دائرة الفئات المستهدفة لتشمل كلًّا من وكلاء المدارس، والمرشدين الطلابيين، ومديري المدارس، والمشرفين التربويين للالتحاق بالبرنامج لدراسة تخصصات دقيقة في الإدارة والسياسة التعليمية، والأساليب الكمية في التعليم، والرياضيات، والعلوم، والفيزياء، والكيمياء، والأحياء، والحاسب الآلي، واللغة الإنجليزية، وتعليم الموهوبين، وتعليم ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة والإعاقة، والتوحد، والطفولة المبكرة، والإرشاد المدرسي.

برنامج الإعداد لنخبة الجامعات "نخبة"

هو برنامج تدريبي تقدمه مؤسسة محمد بن سلمان "مسك"، ضمن برنامج مسار القادة، يهتم بتدريب طلاب المدارس وتنمية قدراتهم وسماتهم الشخصية، إضافةً إلى تقديم الدعم للطموحين منهم والمتميزين، وتأهيلهم مع تأمين مقاعد دراسية لهم في جامعات عالمية.

ويقدر عدد سنوات الدراسة في البرنامج بنحو سنتين ونصف السنة، وفُتح باب التقديم في 2 صفر 1444هـ/29 أغسطس 2022م، وأغلق في 15 ربيع الأول 1444هـ/11 أكتوبر 2022م، وبدأ البرنامج في رمضان 1444هـ/أبريل 2023م، وسنة التخرج من البرنامج في ذي الحجة 1446هـ/يونيو 2025م.

ويهدف البرنامج إلى تقديم الدعم والتدريب للطلاب الملتحقين، والإسهام في تطوير الطلاب وتنمية ذواتهم، والمساعدة في التقديم على جامعات عالمية. ويكتسب الطالب مهارات عدة في البرنامج، منها: مهارة القيادة، ومهارات التواصل، إضافةً إلى الحزم والتطوع، كما يكتسب الطالب الجرأة والقدرة على التغيير، والتواصل الفعال.

منظومة جامعة

تُعد منظومة جامعة إحدى منظومات التعليم الجامعي بالمملكة، وهي منظومة سحابية تُسهم في دعم مسيرة التقنية في وزارة التعليم، وتهدف لتوفير خدمات إلكترونية آلية وآنية لدعم مؤسسات التعليم العالي السعودية -الحكومية والأهلية- ومنتسبيها من طلاب وموظفين وأعضاء هيئات تدريس، وغير ذلك من القطاعات الأخرى، مدعومة بقاعدة وطنية لمعلومات مؤسسات التعليم العالي السعودية تغطي احتياجات هذه الخدمات من معلومات.

وتعمل منظومة جامعة على ربط مؤسسات التعليم العالي السعودية مع بعضها، بالإضافة لربط مؤسسات التعليم العالي بالوزارة، وهي نتاج شراكة استراتيجية بين وزارة التعليم وبرنامج يسر للتعاملات الإلكترونية الحكومية "سابقًا" للوصول إلى أعلى مستويات الخدمة في مختلف مؤسسات التعليم العالي السعودية وتكاملها من أجل تقديم خدمات التعليم العالي للمواطنين.

الجامعات الحكومية السعودية

جامعة أم القرى في مدينة مكة المكرمة. (واس)
جامعة أم القرى في مدينة مكة المكرمة. (واس)

جامعة أم القرى

تقع في مدينة مكة المكرمة، وتعد كلية الشريعة نواتها الأولى التي تأسست عام 1369هـ/1950م، بأمر من الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود آل سعود، وفي عام 1401هـ/1981م أنشئت جامعة أم القرى، وتضم 30 كلية و4 معاهد.

الجامعة الإسلامية

هي جامعة متخصصة في العلوم الإسلامية، وثاني أقدم جامعة حكومية بعد جامعة الملك سعود، يقع مقرها الرئيس في المدينة المنورة. تأسست في عام 1381هـ/1961م، في عهد الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود. وتضم 9 كليات.

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

تأسست الجامعة ممثلة في كلية الشريعة في عام 1373هــ/1953م، وتطورت حتى أصبحـت جامعة في عام 1394هــ/1974م. ويُعد المعهد العلمي في الرياض نواة الجامعة، إذ تأسس في عهد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود عام 1370هــ/1950م. وتضم الجامعة 14 كلية و3 معاهد عليا و5 معاهد علمية خارج المملكة، و70 معهدًا علميًّا في مختلف المناطق، وصدر في عام 1442هـ/2021م قرار تسكين المعاهد العلمية في وزارة التعليم، وذلك لاختصاص الجامعات في التعليم بعد المرحلة الثانوية.

جامعة الملك سعود

هي أول جامعة حكومية تأسيسًا في المملكة العربية السعودية، تأسست عام 1377هـ/1957م، في عهد الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود، وهي واحدة من ثلاث جامعات تأسست في عهده، ويقع مقرها في العاصمة الرياض، وتضم 21 كلية و15معهدًا ومركزًا بحثيًّا، إضافة إلى مراكز البحوث في الكليات، كما تضم مدينة جامعية للطالبات، ومدينة طبية، وصدر أمر ملكي في 1444هـ/2022م  بتحويل جامعة الملك سعود إلى مؤسسة أكاديمية مستقلة غير هادفة للربح، تحت مظلة الهيئة الملكية لمدينة الرياض، وفي 07 محرم 1445هـ/25 يوليو 2023م صدر أمر سامٍ بتشكيل مجلس إدارة الجامعة.

احتلّت جامعة الملك سعود المرتبة الأولى على مستوى جامعات المملكة، وعربيًّا، وعالميًّا، ضمن فئة 101-150 وذلك ضمن قائمة أفضل 1000 جامعة دولية مصنفة وفقًا لتصنيف شنغهاي العالمي لعام 2023م.

جامعة الملك عبدالعزيز

تشتهر باسم جامعة المؤسس، نسبة إلى مؤسس المملكة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود. تقع في مدينة جدة، تأسست عام 1387هـ/1967 بصفتها جامعة أهلية، وفي عام 1391هـ/1971م ، صدر قرار بتحويلها إلى جامعة حكومية. وهي جامعة مستقلة يبلغ عدد كلياتها 24 كلية، وفيها أربعة معاهد و45 مركزًا بحثيًا وعلميًّا.

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

 تقع في الظهران بالمنطقة الشرقية، تأسست بموجب مرسوم ملكي في عام 1383هـ/1963م، الذي وافق اليوم الوطني الثاني والثلاثين للمملكة، لتصبح أول جامعة حكومية في المنطقة الشرقية التي تضم ثلاث جامعات حكومية. تتكون الجامعة من سبع كليات تشمل 20 تخصصًا.

بوابة جامعة الملك فيصل. (واس)
بوابة جامعة الملك فيصل. (واس)

جامعة الملك فيصل

تقع في محافظة الأحساء بالمنطقة الشرقية، تأسست بموجب مرسوم ملكي صدر عام 1395هـ/1975م، وانطلقت بإنشاء كلية العلوم الزراعية والأغذية، وكلية الطب البيطري والثروة الحيوانية. تضم 15 كلية، ومعهدًا واحدًا، و14 مركزًا.

جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل

هي إحدى الجامعات الحكومية السعودية التي تأسست في عهد الملك عبدالله بن عبدالعزيز. وهي جامعة مستقلة. تقع في المنطقة الشرقية بمدينة الدمام، ولها فروع في محافظتي الجبيل والقطيف.

تأسست الجامعة باسم جامعة الدمام في عام 1430هـ/2009م، وفي عام 1438هـ/2016م وافق خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود على تغيير اسمها إلى "جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل"، وتتوزع كلياتها الـ19 على ستة مواقع في المنطقة.

جامعة الملك خالد

هي جامعة حكومية سعودية تقع في مدينة أبها بمنطقة عسير، تأسست عام 1419هـ/1998، لتضم الكليات التابعة لفرعي جامعة الملك سعود وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالمنطقة. تضم 29 كلية معتمدة تتوزع على 27 مقرًّا.

جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية. (المركز الإعلامي لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية)
جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية. (المركز الإعلامي لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية)

جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

يُشار إليها اختصارًا بـ"كاوست"، هي جامعة دولية بحثية، وواحدة من الجامعات الحكومية التي تأسست في عهد الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.

تأسست عام 1430هـ/2009م، لتكون واحدة من الجامعات العالمية المتخصصة في مجال الأبحاث والعلوم والهندسة. تمنح درجة الماجستير ودرجة الدكتوراه بنظام المنح الدراسية في 16 برنامجًا أكاديميًّا، موزعة على ثلاثة أقسام: قسم العلوم والهندسة البيولوجية والبيئية، وقسم العلوم والهندسة الحاسوبية والكهربائية والحسابية، وقسم العلوم والهندسة الفيزيائية.

جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز

تأسست عام 1430هـ/2009م، بعد أن كانت أحد فروع جامعة الملك سعود بالخرج، واقتضى المرسوم الملكي ضم جميع كليات محافظة الخرج والدلم ووادي الدواسر وحوطة بني تميم والأفلاج والسليل والحريق تحت مسمى جامعة الخرج، وبعد عامين تغير اسمها إلى جامعة سلمان بن عبدالعزيز، وفي عام 1436هـ/2015م، أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بتسميتها جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز. تضم الجامعة 20 كلية تتنوع بين الكليات الصحية والعلمية والإنسانية والمجتمع.

جوية لجامعة القصيم. (واس)
جوية لجامعة القصيم. (واس)

جامعة القصيم

هي جامعة حكومية سعودية تقع في منطقة القصيم، تأسست عام 1424هـ/2004م، يقع فرعها الرئيس في مركز مليداء، يبلغ عدد كلياتها 38 كلية تتوزع في 12 محافظة بالقصيم. دخلت التصنيف الدولي للجامعات العالمية (THE WUR 2021) عام 1442هـ/2020م.

مبنى جامعة طيبة. (واس)
مبنى جامعة طيبة. (واس)

جامعة طيبة

تأسست عام 1424هـ/2003م ومقرها الرئيس المدينة المنورة. بدأت عامها الأول بسبع كليات وتطورت حتى أصبحت  في العام الجامعي 1434- 1435هـ  تضم 28 كلية ومعهدًا واحدًا، منها 16 بالمدينة المنورة، والباقي في ستة فروع هي: ينبع، والعلا، والحناكية، وخيبر، والمهد، وبدر.

جامعة الطائف

هي إحدى الجامعات الثماني التي تأسست في عهد الملك فهد بن عبدالعزيز. يقع مقرها الرئيس في الحوية بمحافظة الطائف.

صدر قرار تأسيس جامعة الطائف في عام 1424هـ/2003م، وتعود بداياتها إلى جامعة الملك عبدالعزيز، المتمثلة في كلية التربية، التي بدأت الدراسة فيها عام 1401هـ/1981م، وتضم حاليًّا 16 كلية، تقع معظمها في الفرع الرئيس، وثلاث كليات منها في فروعها بالمقرات المختلفة، هي: فرع تربة وفرع الخرمة وفرع رنية.

جامعة حائل

هي إحدى الجامعات الثماني التي تأسست في عهد الملك فهد بن عبدالعزيز. يقع مقرها الرئيس في مدينة حائل. تأسست في 1426هـ/2005م، وتُعد كلية المجتمع بحائل التي أنشئت عام 1419هـ/1998م نواة الجامعة. وتضم جامعة حائل 28 كلية تتنوع تخصصاتها بين المجالات العلمية والصحية والهندسية والإدارية والإنسانية والمجتمعية.

جامعة جازان

تأسست عام 1426هـ/2006م، يقع مقرها الرئيس في مدينة جازان، وتتوزع كلياتها في محافظاتها ومراكزها، ومنها: فرسان، والدائر، والعارضة، والدرب، وصامطة، وأبو عريش، وصبيا.

بدأت الجامعة بأربع كليات، هي: كلية الطب، وكلية الهندسة، وكلية الحاسب الآلي ونظم المعلومات، وكلية المجتمع، ثم ضمت إليها كلية المعلمين وكلية التربية، وأضيفت إليها كليات أخرى تتابع إنشاؤها، حتى وصل عدد كلياتها إلى 23 كلية، تتنوع بين الكليات الصحية والتطبيقية والجامعية والتربوية، و8 معاهد ومراكز.

جامعة الجوف

يقع مقرها الرئيس في منطقة الجوف. تأسست عام 1426هـ/2005م، وتعود نواتها لجامعة الملك سعود المتمثلة في كلية العلوم بالجوف، التي استمرت فرعًا تابعًا لجامعة الملك سعود منذ عام 1424هـ/2003م، حتى استقلالها باسم جامعة الجوف.توسعت الجامعة حتى أصبحت تضم عام 2020م خمسة مراكز بحثية و18 كلية، تتوزع على الفرع الرئيس، وفروعها في طبرجل والقريات.

جامعة الباحة

تأسست عام 1427هـ/2006م، ومقرها مدينة الباحة. تضم 16 كلية، و5 مراكز، وجمعية واحدة.

جامعة تبوك

يقع مقرها الرئيس في مدينة تبوك، وتتوزع فروعها لتخدم المحافظات التابعة لمنطقة تبوك. تأسست عام 1427هـ/2007م، وتضم 11 كلية تقع في فرعها الرئيس، وأربع كليات أخرى تتوزع بين محافظات: الوجه، وأملج، وحقل، وضباء، إضافة إلى فرع يتبع الجامعة في محافظة تيماء.

جامعة نجران

تقع في مدينة نجران. تأسست عام 1427هـ/2006م، وتضم 14 كلية وتقدم نحو 70 تخصصًا، كما تضم 11 عمادة و4 مراكز بحثية.

جامعة الحدود الشمالية

تأسست عام 1428هـ/2007م. يقع المقر الرئيس للجامعة في مدينة عرعر، ولها ثلاثة أفرع تتوزع في كل من: محافظة رفحاء، وطريف، والعويقيلة، وتضم 13 كلية.

جامعة الأميرة نورة. (واس)
جامعة الأميرة نورة. (واس)

جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن

هي جامعة حكومية شاملة، مختصة بتعليم المرأة أكاديميًّا في مجالات مختلفة، سُمِّيت على اسم شقيقة مؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، وهي الوحيدة على مستوى جامعات المملكة التي تُدار جميع إداراتها وخدماتها من قبل كوادر نسائية. تقع شمال العاصمة الرياض.

تأسست عام 1427هـ/2006م، بعد تحويل عدد من الكليات إلى جامعة، وتضم 19 كلية ومعهدًا، تتنوع مجالاتها بين الكليات الإدارية والصحية والعلمية والإنسانية والمعاهد، وتقدم 89 تخصصًا مختلفًا، إضافة إلى 102 برنامج أكاديمي.

جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية

يقع مقرها الرئيس في العاصمة الرياض، ولها فرعان في محافظة جدة بالمنطقة الغربية، وفي محافظة الأحساء بالمنطقة الشرقية، وهي متخصصة في العلوم الصحية.

في عام 2019م احتلت المركز الثاني بوصفها أفضل جامعة حديثة في السعودية، وإحدى أفضل 150 جامعة حديثة في العالم، وفقًا لتصنيف مجلة التايمز العالمية. أنشئت الجامعة في عام 1426هـ/2005م، وتضم 13 كلية.

جامعة شقراء

تأسست عام 1430هـ/2009م، وتقع في محافظة شقراء بمنطقة الرياض. تضم الجامعة 24 كلية، لتكون واحدة من أكبر عشر جامعات سعودية من حيث عدد الكليات.

جامعة المجمعة

أنشئت عام 1430هـ/2009م، وتقع في محافظة المجمعة بمنطقة الرياض، تتوزع كلياتها بين محافظات المجمعة، والزلفي، والغاط، ورماح، ومركز حوطة سدير. تضم الجامعة 13 كلية، و10 مراكز، ومعهدًا واحدًا.

الجامعة السعودية الإلكترونية

أنشئت عام 1432هـ/2011م، كمؤسسة تعليمية حكومية تقدم التعليم العالي والتعلم مدى الحياة تحت مظلة مجلس التعليم العالي. وتضم الجامعة كلية العلوم الإدارية والمالية، وكلية الحوسبة والمعلوماتية، وكلية العلوم الصحية، وكلية العلوم والدراسات النظرية، تقع في مدينة الرياض، ولها فروع في 12 مدينة، وتمنح شهادات البكالوريوس والدراسات العليا، إضافة إلى تقديم دورات في التعلم المستمر والتعلم مدى الحياة.

جامعة بيشة

يقع مقرها الرئيس في محافظة بيشة بمنطقة عسير. تأسست في عام 1435هـ/2014م، إذ بدأت بكلية للمعلمين وكانت حينها كلية متوسطة، ثم تطورت لتصبح كلية معلمين عام 1412هـ/1992م. تضم جامعة بيشة 15 كلية تقدم 100 برنامج دراسي، وتتوزع الكليات بين فروع الجامعة في كل من محافظات: بيشة وبلقرن والنماص وتثليث.

جامعة جدة

تعود بداياتها لجامعة الملك عبدالعزيز، وتعد كلية التربية التي تأسست عام 1394هـ/1974م النواة الأولى للجامعة. تأسست عام 1435هـ/2014م، ويقع مقرها الرئيس على طريق عسفان بجدة، وتتوزع فروعها الثمانية لتكون ستة منها في أحياء جدة، واثنان في المحافظات المجاورة (محافظتي خليص والكامل). تضم الجامعة 22 كلية.

جامعة حفر الباطن

يقع مقرها الرئيس في محافظة حفر الباطن، بالمنطقة الشرقية. تأسست عام 1435هـ/2014م، وتضم 18 كلية، وتتوزع الكليات بين فروع الجامعة، إذ يقع الفرع الرئيس في حفر الباطن ويضم تسع كليات، وثلاث كليات في كل من محافظات: النعيرية وقرية العليا والخفجي.

جامعة دار الحكمة. (واس)
جامعة دار الحكمة. (واس)

الجامعات والكليات الأهلية

يضم التعليم العالي في المملكة 38 جامعة وكلية أهلية تشمل مختلف التخصصات العلمية، وتمنح جميع الدرجات العلمية أسوة بنظيرتها الحكومية، وهي:

الجامعة العربية المفتوحة: تأسست عام 1423هـ/2002م ومقرها الرياض.

جامعة الأعمال والتكنولوجيا: تأسست عام 1421هـ/2000م، ومقرها جدة.

جامعة الأمير سلطان: تأسست عام 1420هـ/1999م، ومقرها الرياض.

جامعة الأمير فهد بن سلطان: تأسست عام 1424هـ/2003م، ومقرها تبوك.

جامعة الأمير محمد بن فهد: تأسست عام 1427هـ/2006م، ومقرها الخبر.

جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز: تأسست عام 1438هـ/2017م، ومقرها المدينة المنورة.

جامعة الفيصل: تأسست عام 1423هـ/2002م، ومقرها الرياض.

جامعة اليمامة: تأسست عام 1426هـ/2005م، ومقرها الرياض.

جامعة دار العلوم: تأسست عام 1429هـ/2008م، ومقرها الرياض.

جامعة عفت: تأسست عام 1419هـ/1998م، ومقرها جدة.

جامعة دار الحكمة: تأسست عام 1420هـ/1999م، ومقرها جدة.

جامعة رياض العلم​: تأسست عام 1425هـ/2004م، ومقرها الرياض.

جامعة المعرفة: تأسست عام 1430هـ/2009م، ومقرها الدرعية.

جامعة المستقبل​: تأسست عام 1423هـ/2003م، ومقرها بريدة.

جامعة سليمان الراجحي: تأسست عام 1430هـ/2009م، ومقرها البكيرية.

كليات الخليج الأهلية: تأسست عام 1436هـ/2015م، ومقرها حفر الباطن.

كليات الأصالة الأهلية: تأسست عام 1437هـ/2016م، ومقرها الدمام.

كليات عنيزة الأهلية: تأسست عام 1437هـ/2016م، ومقرها عنيزة.

كلية ابن رشد للعلوم الإدارية: تأسست عام 1420هـ/1999م، ومقرها أبها.

كلية ابن سينا الأهلية: تأسست عام 1424هـ/2003، ومقرها محافظة جدة.

كلية الباحة الأهلية للعلوم: تأسست عام 1425هـ/2004م، ومقرها الباحة.

كلية البترجي الطبية للعلوم والتكنولوجيا: تأسست عام 1426هـ/2005م، ومقرها جدة.

كلية الريادة للعلوم الصحية: تأسست عام 1427هـ/2006م، ومقرها جدة.

كليات الريان الأهلية بالمدينة المنورة: تأسست عام 1439هـ/2018م، ومقرها المدينة المنورة.

كليات الشرق العربي للدراسات العليا: تأسست عام 1428هـ/2007م، ومقرها الرياض.

كلية العناية الطبية: تأسست عام 1432هـ/ 2011م، ومقرها الرياض.

كلية الغد الدولية للعلوم الطبية التطبيقية: تأسست عام 1430هـ/2009م، ومقرها الرياض.

كلية الرؤية لطب الأسنان والتمريض بجدة: تأسست عام 1431هـ/2010م، ومقرها جدة.

كليات بريدة الأهلية: تأسست عام 1429هـ/2008م، ومقرها بريدة.

كلية سعد للتمريض والعلوم الصحية: تأسست عام 1428هـ/2007م، ومقرها الخبر في المنطقة الشرقية.

كلية فقيه للعلوم الطبية: تأسست عام 1432هـ/2011م، ومقرها جدة.

كلية محمد المانع للعلوم الطبية: تأسست عام 1424هـ/2003م، ومقرها الدمام.

جامعة الفيصل – كلية الأمير سلطان للإدارة: تأسست عام 1422هـ/2001م، ومقرها جدة.

كلية الشمال للتمريض: تأسست عام 1441هـ/2021م، ومقرها عرعر.

كلية الرؤية بالرياض: تأسست عام 1430هـ/2009م، ومقرها الرياض.

كلية الفيحاء الأهلية: تأسست عام 1443هـ/2022م، ومقرها الجبيل.

كلية الموسى للعلوم الصحية: تأسست عام 1441هـ/2020م، ومقرها المبرز.

كلية جدة العالمية الأهلية: تأسست عام 1436هـ/2015م، ومقرها جدة.

الجامعات السعودية في مؤشرات التصنيف

تتنافس الجامعات السعودية مع الجامعات العالمية في مختلف مؤشرات التصنيف الدولية لأفضل جامعات العالم التي تشمل تصنيف شنغهاي و"كيو إس" والتايمز.

تصنيف شنغهاي

شهد عام 2024م تحقيق 12 جامعة سعودية تصنيفات متقدمة ضمن أفضل 1000 جامعة عالمية في تصنيف شنغهاي 2024م،  حيث حققت جامعة الملك سعود المرتبة 90 عالميًا، وجامعة الملك عبدالعزيز وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية مراكز من 201- 300، وجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن من 301-400، وجاءت جامعة الملك خالد وجامعة الطائف في المراكز من 401-500، وجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز مركز 601-700، وحققت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وجامعة القصيم وجامعة أم القرى مركز 701-800، وجامعة الملك فيصل مركز 801-900، وجامعة جازان المركز 901-1000. 

تصنيف كيو إس "QS"

تقدمت الجامعات السعودية خلال عام 2023م في مؤشر تصنيف  "QS" للجامعات العالمية، ودخلت مؤشرات التصنيف 16 جامعة بزيادة 7 جامعات عن التصنيف الصادر عام 2019م، إذ كان عدد الجامعات السعودية في حينه 9 جامعات.

وتواصل صعود الجامعات السعودية في تصنيف "QS" على مدى خمس سنوات متتالية بداية من عام 2019م بوجود 9 جامعات، و2020م بوجود 10 جامعات، وعام 2021م بوجود 11 جامعة، وزيادة ثابتة للثلاثة أعوام الأولى بمعدل جامعة واحدة عن كل عام، وصولًا إلى 14 جامعة في عام 2022م، و16 جامعة في تصنيف عام 2023م، وذلك بدخول خمس جامعات في النسختين الأخيرتين من التصنيف.

وتبعد المملكة 6 مراكز فقط عن قائمة الدول التي لديها جامعات ضمن أفضل 100 جامعة عالمية، حيث تتصدّر جامعة الملك عبدالعزيز الجامعات السعودية، تليها جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وجامعة الملك سعود، كما دخلت جامعتا الفيصل، والحدود الشمالية في التصنيف للمرة الأولى.

وفي تصنيف "QS" لعام 2023م تصدّرت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الجامعات السعودية محققةً المركز الرابع عالميًّا في تخصص هندسة البترول، والمركز التاسع عالميًّا في تخصص هندسة التعدين والمعادن. وحصلت جامعة الملك عبدالعزيز على المركز 14 عالميًّا في الصيدلة وعلوم الأدوية، فيما سجلت جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل المركز 21 عالميًّا في تخصص طب الأسنان.

تصنيف التايمز

برزت الجامعات السعودية كذلك في تصنيف التايمز للجامعات العالمية لعام 2023م حيث شملت نتائج التصنيف المعلنة إدراج 21 جامعة سعودية ضمن الجامعات العالمية في مؤشرات التصنيف ومعاييره الجامعية، ودخلت 6 جامعات في التصنيف لأول مرة، كما حقّقت 7 جامعات أخرى تقدّمًا في مراكزها، وحافظت 6 جامعات على مراكزها السابقة، بما يُسهم في بقاء الجامعات السعودية ضمن مراكز متقدمة، وتفصلها مرتبة واحدة عن قائمة أفضل 100 جامعة عالمية.

وحلّت جامعة الملك عبدالعزيز في المركز 101 عالميًّا متصدرة بذلك الجامعات السعودية، تلتها جامعة الملك فهد للبترول والمعادن التي جاءت ضمن مجموعة (201-250)، ثم جامعة الملك سعود التي جاءت ضمن مجموعة (251-300)، وجامعة الفيصل رابعًا، ضمن مجموعة ( 301-350)، فيما حلّت جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية خامس الجامعات السعودية ضمن مجموعة ( 351-400) حيث دخلت التصنيف لأول مرة.