تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
قائمة برامج تحقيق رؤية السعودية 2030
قائمة
مدة القراءة دقيقتين

برامج تحقيق رؤية السعودية 2030 هي برامج وطنية استحدثتها المملكة العربية السعودية لتحقيق أهداف رؤية السعودية 2030، أُعلن عنها بعد إطلاق الرؤية عام 1437هـ/2016م على مراحل متفرقة، وفي عام 2021م أعيدت هيكلة بعض البرامج للعمل على بناء خطط تنفيذية بالاستناد إلى الأهداف المحددة للرؤية، ومؤشرات الأداء الرئيسة للقطاعات، ويندرج تحت مظلة كل برنامج عدة قطاعات فرعية، تسهم في تسهيل أعمال البرنامج. 

برنامج تطوير القطاع المالي

يهدف إلى تطوير القطاع المالي، ليكون متنوعا وفاعلا، ويدعم الاقتصاد الوطني عبر تطوير وتعميق مؤسسات القطاع المالي، وتطوير السوق المالية السعودية لتكون سوقا مالية متقدمة، إلى جانب تعزيز وتمكين التخطيط المالي.

برنامج الاستدامة المالية

يمثل آلية للتخطيط المالي متوسط المدى لتحقيق الاستدامة في الوضع المالي العام وتقديم ميزانية متوازنة، من خلال إنشاء عدة كيانات منها: هيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية، والمركز الوطني لإدارة الدين، ومركز تنمية الإيرادات غير النفطية.

برنامج تحول القطاع الصحي

يهدف البرنامج إلى إعادة هيكلة منظومة الصحة العامة وتحويلها إلى نظام رعاية صحية شامل وفعال ومتكامل، لضمان استمرار تطوير خدمات الرعاية الصحية، وتركيز الجهود لتحسين القطاع الصحي.

برنامج الإسكان

يهدف البرنامج إلى خلق بيئة حيوية للأسر والمجتمع السعودي، عبر وضع معايير لتطوير قطاع الإسكان، إلى جانب تمكين الأسر السعودية من الحصول على خيارات سكنية وحلول تمويلية متنوعة.

برنامج تنمية القدرات البشرية

يعمل البرنامج على تطوير قدرات مواطني المملكة وتحضيرهم للمستقبل، من خلال تعزيز القيم وتطوير المهارات الأساسية والمستقبلية، إضافة إلى تنمية المعارف في مختلف المجالات.

برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية

يعمل البرنامج على تحويل المملكة إلى قوة صناعية رائدة ومركز لوجستي عالمي، ويتركز اهتمامه بقطاعات: الطاقة، والتعدين، والصناعة، والخدمات اللوجستية. 

برنامج التحول الوطني

من أول البرامج التي أطلقتها حكومة المملكة لتحقيق الرؤية، ويهدف إلى تحقيق التميز في الأداء الحكومي، وتأسيس بنية تحتية تسهم في تحسين عوامل التمكين الاقتصادي، ورفع مستوى المعيشة لأفراد المجتمع من خلال ثمانية أبعاد استراتيجية محددة.  

برنامج خدمة ضيوف الرحمن

يهدف إلى تيسير استضافة قاصدي الحرمين الشريفين وتقديم أفضل الخدمات لهم، إضافة إلى تعميق وإثراء التجربة الدينية والثقافية للحاج والمعتمر، وذلك قبل وأثناء وبعد الزيارة.

برنامج التخصيص

يحدد البرنامج الأصول والخدمات الحكومية القابلة للتخصيص في عدد من القطاعات، وإتاحتها أمام القطاع الخاص لتفعيل الشراكة بين القطاعين العام والخاص في تقديم خدمات ذات جودة وكفاءة. 

برنامج صندوق الاستثمارات العامة

هو أحد الأذرع الرئيسة في تحقيق رؤية السعودية باعتباره محفزًا اقتصاديًّا رائدًا، يعمل الصندوق على تعزيز الاستدامة الاقتصادية والاستثمارية للمملكة عبر ركائز تتمثل في: إطلاق القطاعات المحلية الواعدة، وتطوير المشاريع العقارية المحلية، وإطلاق ودعم المشاريع الكبرى، إلى جانب زيادة أصول الصندوق العالمية وتنويعها. 

برنامج جودة الحياة

يهتم بتحسين جودة حياة الفرد والأسرة من سكان وزوار المملكة، من خلال بناء وتطوير البيئة اللازمة لتوفير خيارات حيوية تعزز من المشاركة المجتمعية للمواطن والمقيم والزائر في الأنشطة الثقافية والترفيهية والرياضية والسياحية.