تم نسخ الرابط بنجاح

حجر البيريل في السعودية

saudipedia Logo
حجر البيريل في السعودية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

حجر البيريل في السعودية، هو حجر كريم، عُثر عليه في 6 مواقع في المملكة العربية السعودية، ينتمي إلى العائلة المعدنية لأحجار الزمرد الخضراء والأكوامارين، ضمن مجموعة سيليكات الألمونيوم والبريليوم، وتركيبه الكيميائي هو سيليكات الألمونيوم والبريليوم، لونه أخضر، ويتبع النظام البلوري السداسي.

مواصفات حجر البيريل

بلورة حجر البيريل محززة وخشنة، أو منشورية، وبريقه زجاجي. ويوجد في الطبيعة ضمن صخور الجرانيت البقماتاتية وصخور الشيست، ومصاحبًا لعروق الكوارتز، ويوجد بعدة ألوان، منها: الأخضر الغامق الشفاف، ويسمى زمرد، وهو أفضلها وأثمنها، ثم الأزرق المخضر (زرقة ماء البحر)، ويسمى أكوامارين، والوردي ويسمى مورجانيت، أما الأصفر أو الذهبي فيسمى البيريل الذهبي، أو هليدور، والأحمر، ويسمى بيكسبيت، وهذا النوع نادر جدًّا، وأخيرًا: عديم اللون، ويسمى جوثنيت.

أماكن وجود حجر البيريل في السعودية

عُثر على حجر البيريل في 6 مواقع بالمملكة العربية السعودية، الأول: شرق  بئر كراث، إذ عُثر عليه على بعد 1.5 كم شرق بئر كراث، ضمن عرق صغير من البقماتيت يبلغ طوله نحو 36 م، ولم يُعثر على بلورات بيريل ذات جودة عالية يمكن استغلالها في صناعة المجوهرات.

والموقع الثاني يقع جنوب بئر كراث، حيث عُثر على أحجار من نوع أكوامارين، ضمن عرق من البقماتيت يبلغ طوله 21 م، وعرضه متران يقطع صخر البيوتيت جرانيت، ويحتوي العرق على بلورات بيريل ذات لون أزرق مخضر، وأخضر مصفر، شفافة أو نصف شفافة يمكن استخدامها بصفتها أحجارًا شبه كريمة، ولصغر حجم العرق يعد الموقع غير مجدٍ اقتصاديًّا.

الموقع الثالث يقع في صايرة بيشة على بعد 12 كم جنوب شرقي قلعة بيشة، وتوجد بلورات البيريل ضمن عرق كوارتز يقطع صخر الجرانيت يبلغ طول إحدى البلورات التي عُثر عليها نحو 6 سم، ولكن بها شقوق وشوائب قللت من جودتها، واقتصاديًّا لا توجد بلورات ذات جودة عالية يمكن استخدامها في صناعة الحلي والمجوهرات.

الموقع الرابع يقع بجبال الحصاة (الهوشاه)، على بعد 25 كم جنوب حفيرة حصاة ابن حويل، ضمن عروق من البقماتيت تقطع صخر الجرانيت، وتتركز في الجزء الجنوبي منه، ولم تُجرَ دراسة تفصيلية على الموقع.

والموقع الخامس في جبل دومة، الذي يقع على بعد 15 كم جنوب غربي قلعة بيشة، حيث عُثر على بلورات بيريل صغيرة ومكسرة، وهي غير مناسبة لاستخدامها كأحجار كريمة.

أما الموقع السادس والأخير فيقع في منطقة تربان، حيث عُثر على بلورات البيريل ضمن صخور الجرانيت القلوية جنوب جبل تربان على بعد 17 كم، حيث يقطع هذه الصخور عرق من البقماتيت تبلغ سماكته 3 م، ويحتضن بلورات من البيريل يبلغ طولها 8 سم، وبلون أزرق جذاب، لكنها كثيرة الشقوق والتكسرات، والموقع غير مجدٍ اقتصاديًّا.