تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
واحات المذنب
مقالة
مدة القراءة دقيقة

واحات المذنب، هي واحات تقع على امتداد أراض منخفضة في نفود صعافيق، جنوب منطقة القصيم، في وسط المملكة العربية السعودية. وتتميز هذه الواحات بوفرة المياه، على الرغم من كونها في منطقة صحراوية.

مميزات واحات المذنب

تتكون واحات المذنب من 60 واحة، منها 32 واحة تتميز بكثرة أشجار النخيل، كما تنمو فيها شجيرات الغضا والأرطى. وتقع واحات: أم الخشب، والشقيم ورزة، وزهلولة، والوسيطى، ومريفة، والجبجب، والمصابيح، والساروت، وليلية، وحسو جميعان، بالقرب من المتنزه البري الشرقي، على مساحة 2.3 مليون م2، الذي استزرع فيه 30 ألف شجرة. وتعد روضة الحسو أقرب الواحات لمحافظة المذنب، وتقع على بعد 12 كم جنوب غربي الطريق المتجه إلى مدينة الرياض، وتجاورها عدة تجمعات سكانية، منها الرحيمية، التي تبعد عنها 5 كم جنوبًا، وشمالاً المعجلية على بعد مماثل، وتفصلها عن روضة الحسو مزارع الخبّة.

الرياضات البرية في واحات المذنب

تستقطب واحات المذنب هواة الرحلات والرياضات البرية، إذ يحتضن نفود المانعية مهرجانًا سنويًّا للسيارات، يُشارك فيه هواة التطعيس من السعودية ودول الخليج العربي.

ويتضمن المهرجان أنشطة رياضية صحراوية وبطولات سيارات بفئاتها المختلفة، وبطولة الاستعراض الرملي، وبطولة صعود التل، وعروض السيارات المعدلة والكلاسيكية. كما تشارك في مهرجان المانعية عربات الأطعمة، والمشروعات الشبابية، وكراجات السيارات.

الاهتمام الرسمي بواحات المذنب

تحظى واحات المذنب باهتمام رسمي، بهدف الحفاظ عليها وتطويرها، واستثمارها سياحيًّا، وتنفذ بلدية المذنب أعمال النظافة وتمهيد مسارات المركبات وسط الرمال دوريًّا، لتسهيل الوصول إلى الواحات.

 

الاختبارات ذات الصلة