تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
ملتقى الجهات المعنية باللغة العربية للصم وضعاف السمع
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

ملتقى الجهات المعنية باللغة العربية للصم وضعاف السمع، هو ملتقى خاص بتلبية الاحتياجات اللغوية للصم وضعاف السمع، وتحقيق التواصل مع المؤسسات المخولة بخدمتهم. نظمه مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية بالمملكة العربية السعودية في 23 ربيع الأول 1444هـ/19 أكتوبر 2022م. 

أهداف ملتقى اللغة العربية للصم وضعاف السمع

يعد ملتقى الجهات المعنية باللغة العربية للصم وضعاف السمع انطلاقة لأعمال مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية في خدمة مسار اللغة العربية للصم، وهو مسار يهدف إلى تطوير جانب اللغة وبرامج تعليم اللغة المقدَّمة لفئتي الصم وضعاف السمع، والمساهمة في تنمية قدراتهم باللغة والتواصل، والاستفادة من طاقاتهم وقدراتهم، وتحسين تحصيلهم الأكاديمي، وتحفيز الأشخاص الصم وضعاف السمع على تعلم اللغة العربية.

ويهدف إلى دعم مبادرات لغوية للجهات والأفراد والفعاليات، والتعاون مع عدد من الجهات لإصدار معجم خاص بالصم وضعاف السمع، وتقديم برامج تدريب في مجال الترجمة بلغة الإشارة، وتطوير المناهج المتخصصة، وبناء سياسات علمية للتعامل اللغوي مع الصم وضعاف السمع. 

ويعمل مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية على تعزيز البحث والنشر في اللغة العربية، وتعزيز تقنيات الذكاء الاصطناعي في المعالجة الآلية للغة العربية وتطويرها محليًّا وعالميًّا، تأسس في 13 محرم 1442هـ/1 سبتمبر 2020م، بقرار من مجلس الوزراء، ويرتبط تنظيميًا بوزير الثقافة، ويقع مقره في العاصمة الرياض.  

الجهات المشاركة في ملتقى اللغة العربية للصم وضعاف السمع

شارك في ملتقى الجهات المعنية باللغة العربية للصم وضعاف السمع جهات عدة، منها: مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة، ومؤسسة الأميرة العنود الخيرية، وهيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة، وجامعة الملك سعود، والإدارة العامة للتربية الخاصة، ونادي الصم بالرياض، ونادي الصم بجدة، والجمعية السعودية للإعاقة السمعية، والجمعية السعودية لمترجمي لغة الإشارة، إضافة إلى حضور عدد من المهتمين بفئة الصم ولغة الإشارة.