تم نسخ الرابط بنجاح

شركة الدرعية

saudipedia Logo
شركة الدرعية
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

شركة الدرعية، هي إحدى الشركات التابعة لصندوق الاستثمارات العامة، تأسست عام 1443هـ/2022م، تُعنى بتطوير الدرعية؛ بوصفها وجهة تاريخية وثقافية عالمية بارزة في المملكة العربية السعودية، حيث كانت تمثل عاصمة الدولة السعودية الأولى، يقدر عمرها بنحو 300 عام.

موقع شركة الدرعية

ينطلق مشروع شركة الدرعية من حي الطريف التاريخي- أحد المواقع التراثية المسجلة في قائمة اليونسكو العالمية منذ عام 1431هـ/2010م- في محافظة الدرعية شمال غرب مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية.

أهداف شركة الدرعية 

تهدف شركة الدرعية إلى تطوير الدرعية، إلى جانب إعادة مكانتها كوجهة تاريخية وثقافية بارزة في العالم تمزج بين الحاضر والماضي، والعمل على تأهيل المنطقة للسياح والزوار؛ للتعرف على تاريخ وثقافة المملكة وتراث الجزيرة العربية عن طريق استكشاف المتاحف والمعالم الثقافية فيها،كما تهدف إلى دعم ثقافة التطوير المستمر والنمو، إلى جانب توفير الفرص لموظفي الشركة على الصعيد الشخصي والمهني.

مشاريع شركة الدرعية

تحتضن شركة الدرعية مشاريع سياحية عدة، وهي: فندق باب سمحان، أحد الفنادق التابعة لفندق الماريوت ذي الخمسة نجوم، الذي يطل على وادي حنيفة. ومركز الدرعية لفنون المستقبل، وهو مركز أنشئ بالتعاون مع وزارة الثقافة، يقصده الفنانون محليًا وعالميًا، وذلك بهدف استكشاف امكانياتهم ومهاراتهم الفنية ومشاركتها مع الجمهور. ومتنزه البجيري، وهو حديقة واقعة وسط وادي حنيفة، محاطة بأشجار النخيل، تشتمل على مسارات للمشاة، ومواقع للتنزه، إضافة إلى إطلالتها على حي الطريف الثقافي. ومواقف سمحان، وهو موقف مخصص للسيارات، يقع على مسافة قريبة من حديقة البجيري ومطل البجيري. وميدان الدرعية الذي يعد وجهة حديثة، مستوحى من الثقافة النجدية، حيث يحتضن الميدان نحو 550 علامة تجارية محلية ودولية وإقليمية.

أصول شركة الدرعية

اشتملت شركة الدرعية على أصول متنوعة، كمطل البجيري، وحي الطريف التاريخي، ومركز مبيعات الدرعية، حيث ساهمت هذه الأصول في استقبال نحو مليون زائر خلال خمسة أشهر من افتتاحه.

السارية بشركة الدرعية

تعد السارية الواقعة في ميدان الملك سلمان بالدرعية من أكبر الساريات في عاصمة المملكة، تُشرف عليها شركة الدرعية طوال العام، كما تتأكد من جهازيتها لأي مناسبة تستقبلها المنطقة.

مستهدفات شركة الدرعية بحلول 2030

تقدر ميزانية تطوير منطقة الدرعية حتى حلول عام 2030م بنحو 236 مليار ريال، وتمتد مساحتها إلى نحو 14 كم2، ومن المرافق التي تحتضنها: 100 مطعم، و28 فندقًا فاخرًا، و34 ألف وحدة سكنية، و1.6 مليون من المساحة الإجمالية للموقع مخصصة للمكاتب، إلى جانب احتوائها على خدمات عدة في مجال التعليم والترفيه والتسوق، كما يبلغ عددها سكانها مستقبلاً نحو 100 ألف نسمة، وتقدر عدد الزيارات السنوية للوجهة بنحو 50 مليون زائر سنويًا.

إنجازات شركة الدرعية

حصلت شركة الدرعية في عام 1442هـ/2021م على شهادة المستوى الذهبي المعتمدة من PARKSMART لمواقف مطل البجيري، كما حصلت في عام 1443هـ/2022م على جائزة مشروع المستقبل من قبل المعهد الملكي للتخطيط (RLI)، إلى جانب حصولها في عام 1444هـ/2023م على شهادة LEED البلاتينية.

نقل ملكية نادي الدرعية

أكملت شركة الدرعية في محرم 1446هـ/15 يوليو 2024م، إجراءات نقل ملكية نادي الدرعية من المركز الوطني للتخصيص إليها. وتأتي هذه الخطوة ضمن مشروع استثمار وتخصيص الأندية الرياضية، الذي أعلن عنه  ولي العهد رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، في يونيو من العام 2023م؛ بهدف دعم القطاع الرياضي وتطويره، وتشجيع وتمكين القطاع الخاص للإسهام بفعالية في المجال الرياضي، بما يتماشى مع أهداف رؤية السعودية 2030.  

مشاريع أعمال إنشائية 

بدأت شركة الدرعية في ذي القعدة 1445هـ/مايو 2024م، الأعمال الإنشائية لبناء 5 مبانٍ إدارية ومكتبية في ميدان الدرعية. وتوفر المباني المكتبية الخمسة منخفضة الارتفاع، ما يقارب 39 ألف متر مربع من المساحة الإجمالية القابلة للتأجير، ومساحة أرضية إجمالية تبلغ نحو 47 ألف متر مربع، تحتوي على أكثر من 1000 موقف للسيارات، وبقدرة استيعابية تصل إلى 4000 شخص، بالإضافة إلى منشأة رياض أطفال.  

ووقعت شركة الدرعية في محرم 1446هـ/يوليو 2024م، عقدًا لتنفيذ مشروع أعمال بناء وتشييد واسعة النطاق في المنطقة الشمالية من الدرعية، بقيمة تتجاوز 7.8 مليارات ريال، وتتضمن تفاصيل المشروع بناء منطقة متعددة الاستخدامات، تضم مؤسسات تعليمية متقدمة ومواقع ثقافية ومكاتب حديثة وفندقًا فاخرًا.  

كما وقعت الشركة في محرم 1446هـ/يوليو 2024م، أيضا، عقد بناء أربعة فنادق فاخرة، والنادي الملكي للفروسية والبولو في وادي صفار بالدرعية، بقيمة تبلغ 8 مليارات ريال. والفنادق الأربعة هي: فندق أمان "Aman"، وفندق سيكس سينسيز"Six Senses"، وفندق ذا تشيدي "The Chedi"، وفندق فايينا "Faena"، وهذه الفنادق ضمن أكثر من 40 فندقًا في مشروع الدرعية ومشروع وادي صفار جرى التخطيط لإنشائها.