تم نسخ الرابط بنجاح

سوق المعيقلية

saudipedia Logo
سوق المعيقلية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

سوق المعيقلية، هو أحد الأسواق الشعبية في مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، ويقع شمالي منطقة قصر الحكم التاريخية،التي تُعد مركزًا إداريًّا وثقافيًّا وتجاريًّا، بين شارع الإمام تركي بن عبدالله شمالًا، وشارع العطايف غربًا، وشارع الإمام محمد بن سعود بن مقرن جنوبًا،ويُعد من أوائل المراكز التجارية المغلقة في السعودية.

خيارات البيع في سوق المعيقلية

توفر معارض سوق المعيقلية خيار البيع بالجملة والتجزئة، ويقدم لمتسوقي الجملة مواقف وخدمة تحميل وتنزيل البضائع، إلى جانب المصاعد المخصصة لها، كما يوفر لمتسوقي التجزئة الخصوصية والراحة، إذ يلبي احتياجاتهم الأساسية والترفيهية.

مرافق سوق المعيقلية

يتكون سوق المعيقلية من أربعة مبان، هي: المعيقلية الأولى، والمعيقلية الثانية، والمعيقلية الثالثة، والمعيقلية الرابعة، إضافةً إلى موقف سيارات من ثلاثة طوابق، ومصاعد وسلالم كهربائية ودورات مياه ومطاعم. ويضم السوق نحو 1000 محل تجاري، كما يحتوي على نحو 2000 موقف للسيارات.

البضائع في سوق المعيقلية

يضم سوق المعيقلية مكاتب لعلامات تجارية في الرياض، تشمل العود والعطور الشرقية وإكسسواراتها، ويتضمن علامات تجارية متخصصة في مستحضرات التجميل، كما يحوي محلات لبيع السُّبح والأحجار الكريمة، وقسمًا لبيع الذهب والساعات.

كما يضم السوق محلات لبيع الملابس الرجالية والأقمشة، إلى جانب العباءات، وأقسام للمستلزمات النسائية، ومشاغل ومحلات خياطة، ومحلات للأزياء التراثية السعودية والخليجية، مثل: الثوب الحجازي، والنجدي، والإماراتي، والعماني، إلى جانب المشالح والبشوت، تباع بأنواعها الصيفية والشتوية، والمشالح المبطنة بالفرو.

ترميم سوق المعيقلية 

أعيد ترميم سوق المعيقلية ضمن أعمال المرحلة الثانية لتطوير منطقة قصر الحكم، التي أشرفت عليها الهيئة الملكية لمدينة الرياض، وشملت تطوير السوق، وإعادة بناء جامع الإمام تركي بن عبدالله (الجامع الكبير)، وقصر الحكم، والميادين والساحات المحيطة، بمشاركة القطاع الخاص.