تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
محطة الأبحاث الزراعية والبيطرية بجامعة القصيم
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

محطة الأبحاث الزراعية والبيطرية بجامعة القصيم، هي مركز للتجارب والأبحاث، تقع جنوب المدينة الجامعية في جامعة القصيم، على مساحة نحو مليوني م2، تتضمن قسمين أساسيين، وهما: إنتاج النبات ووقايته، وإنتاج الحيوان وتربيته.

الجهة المشرفة على محطة الأبحاث الزراعية والبيطرية

تشرف كلية الزراعة والطب البيطري في جامعة القصيم على المحطة أكاديميًّا وإداريًّا من خلال قيام أعضاء الهيئة التدريسية والفنيين والطلبة بالعديد من التجارب الزراعية والبيطرية، وتقدم المحطة خدماتها البحثية لمن هم خارج الجامعة، كما تفتح أبوابها ووحداتها للزيارات من مختلف القطاعات، علاوة على تدريس الأجزاء العملية لبعض المقررات بالكلية داخل أروقة المحطة.

قسم إنتاج النبات ووقايته في محطة الأبحاث الزراعية والبيطرية

يشمل قسم إنتاج النبات ووقايته خمس وحدات، وهي:

- وحدة أبحاث نباتات الزينة الداخلية: تحتوي على ستة بيوت محمية، تقدم نباتات داخلية مختلفة لكليات وإدارات الجامعة، وتقدم استشارات زراعية فيما يخص استزراع الشتلات، وتقدم استشارات في إنشاء البيوت المحمية الخاصة بهذه النباتات.

- وحدة أبحاث نباتات الزينة الخارجية: تضم مشتلًا خارجيًا لنباتات وشتلات خارجية ولنباتات صحراوية، وتسهم الوحدة بإمداد وحدات ومراكز الجامعة بنباتات خارجية.

- وحدة أبحاث الفاكهة والنخيل: تستزرع شتلات الفاكهة المختلفة، مثل: الحمضيات، في بيوت محمية خاصة بالوحدة، وتشرف على بساتين النخيل بالمحطة، وعمل الإجراءات الدورية لموسم النخيل، والكشف على النخيل للتأكد من خلوها من سوسة النخيل الحمراء، وتقدم استشارات زراعية وأكاديمية للمزارعين والمهتمين. 

- وحدة المناحل: أنشئت في محطة الأبحاث والتجارب الزراعية، لتعريف الطلاب بهذه الحشرة، وطرق التعامل معها، والتعرف على أفراد طائفتها، ومهمة كل منها. ويحتوي مبنى الوحدة على قاعة محاضرات، وغرفة تحضير، وغرفة فرز، ومرافق عامة، والمنحل التعليمي. وللمنحل مشاركات عدة في مناسبات، ومهرجانات وطنية، ومهرجانات تثقيف للمجتمع.

- وحدة أبحاث الخضار: تضم حقلًا خارجيًا للزراعة، لتعريف الطلاب على أنواع الخضار، وموسم زراعتها، وإعمارها، وطرق تجهيز الأرض للزراعة، ويتعرف الطالب أيضًا على أعمار النباتات، وطرق تقليمها وتربيطها، داخل البيوت المحمية، وطرق التسميد.

قسم إنتاج الحيوان وتربيته في محطة الأبحاث الزراعية والبيطرية

يتضمن قسم إنتاج الحيوان وتربيته خمس وحدات، هي:

- مركز التلقيح الصناعي: وهو متخصص بالتلقيح الصناعي وحفظ الأصول الوراثية للحيوانات، ويقدم خدمات عدة، منها: تلقيح حيوانات المربين بسائل منوي مناسب، وفحص الحالات التناسلية لقطعان المربين، وضبط وتنظيم الدورات التناسلية لقطعان المربين، وفحص الحالات التناسلية وتحديد أنسب طرق العلاج، ورفع الكفاءة التناسلية، وتشخيص الحمل، وعمر ووضع الجنين بالموجات فوق الصوتية، وإحداث التواؤم في السلالات ذات الولادات الفردية، وإجراء معاملات هرمونية لتنشيط المبايض الخاملة.

 - وحدة الأبقار: وهي وحدة تابعة لقسم إنتاج الحيوان وتربيته، ويوجد بها أبقار حلابة من سلالة الهولستين فريزيان، وهي سلالة عالمية متخصصة في إنتاج الحليب، تتميز ذكورها بمعدل نمو عالٍ، وأوزان ثقيلة، تصلح لإنتاج اللحم والتسمين، بالإضافة إلى بقرة من نوع السويسري البني.

- وحدة تربية الخيل: تقدم خدمات تعليمية وبحثية في تصنيف الخيل، وتحديد سلالات الخيل، بالإضافة إلى كشف الحمل والتلقيح الصناعي، وطرق تغذية الخيل، وإعطاء الأدوية. 

- وحدة الإبل: تعمل على تحسين الكفاءة التناسلية في الإبل، والتحسين الوراثي لتطوير الجمل، إذ إنه حيوان لحم ولبن، بالإضافة إلى تحليل التراكيب الوراثية لسلالات الإبل الموجودة بالمملكة، للاستخدامات البيولوجية المتنوعة.

- وحدة إنتاج الدواجن والأرانب: تهدف إلى إنتاج قطيع دجاج لاحم للتسويق، بعمر 35–42 يومًا. وتقدم الوحدة خدمات عديدة للباحثين والمربين والمستثمرين، سعيًا لزيادة مساهمة قطاع الدواجن في الارتقاء باقتصاد المملكة.