تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مركز ذكاء العربية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مركز ذكاء العربية، هو مركز يختص بتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي لخدمة اللغة العربية، والبحث فيها، وتعزيزها محليًّا وعالميًّا، أطلقه مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية في المملكة العربية السعودية، في 20 شوال 1445هـ/29 أبريل 2024م.

ويوفر المركز مجموعة من الخدمات للباحثين تشمل: أدوات الذكاء الاصطناعي في معالجة اللغة العربية، وتطبيقات مساعدة في بناء وتهيئة البيانات اللغوية، ومدونات ومعاجم ومصادر متنوعة في اللغة العربية.

أهمية مركز ذكاء العربية

يعد مركز ذكاء العربية أول مركز ذكاء اصطناعي يختص بالمعالجة الآلية للغة العربية، إذ يعمل على تطوير الأدوات العلمية والبحثية والتطبيقات الحاسوبية لتسهيل تعامل الحاسب مع اللغة، وحضورها على المنصات والتطبيقات الحاسوبية.

ويندرج إطلاق المركز ضمن جهود مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية في مجال الحوسبة اللغوية، ومن بينها: إنشاء المصادر اللغوية، وما يُبنى منها من أدواتٍ وتطبيقاتٍ حاسوبية تهدف إلى المعالجة الآلية للغة العربية فهمًا وإنتاجًا، وذلك بتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي لتنافس غيرها من لغات العالم في الأنظمة والتطبيقات الحاسوبية.

أهداف مركز ذكاء العربية

يهدف مركز ذكاء العربية إلى دعم البحث العلمي وتسريع وتيرته، والابتكار في مجال المعالجة الآلية للغة العربية، وتمكين إنتاج الأدوات والبيانات اللغوية في مجال الذكاء الاصطناعي المتمثلة في الأبحاث والأدوات الحاسوبية، والمصادر، والبيانات، والمعايير اللغوية. وضمن أهداف المركز تقديم بيئة تحفيزية للبحث العلمي من خلال توفير بيئة متميزة، وبنية تحتية متكاملة، تسهم في استقطاب أساتذة وطلبة الدراسات العليا في الجامعات والمراكز البحثية والقطاع الخاص وذوي الخبرة لإنجاز الأبحاث في المركز، كما يهدف إلى توفير الاحتضان والتمويل والدعم والاستشارات للشركات الناشئة في مجال معالجة اللغة العربية، إلى جانب إسهامه في إثراء المحتوى العربي في مجالات البيانات والذكاء الاصطناعي، وفي تحقيق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للبيانات والذكاء الاصطناعي.

مجالات مركز ذكاء العربية

يعمل مركز ذكاء العربية في مجالين يتفرّع منهما عدّة فروع، هما:

- المصادر والمعايير اللغوية، ويقدم المركز في هذا المجال مدونات لغوية متخصصة وعامة مكتوبة أو صوتية تمثّل أزمنة ومناطق جغرافية متنوعة، ومعاجم لغوية عامة ومتخصصة، والشجرة الإعرابية للغة TreeBank، وهيكلة البيانات اللغوية وحوكمتها، ومعايير ونماذج وسم البيانات اللغوية، ونمذجة اللغة Language Modelling.

- الأدوات الحاسوبية اللغوية، وتشمل خدمات المركز في هذا المجال التحليل الصرفي والنحوي والدلالي، والتلخيص الآلي، والمساعد في الكتابة باللغة العربية، وأدوات كشف حالات الغش، والترجمة الآلية الشفهية والمكتوبة.

معامل مركز ذكاء العربية

يتكون مركز ذكاء العربية من خمسة معامل رئيسة، وهي: معمل الذكاء الاصطناعي، وهو معمل للأبحاث الموظفة لتقنيات الذكاء الاصطناعي في خدمة اللغة العربية ومعالجتها للوصول إلى مستويات حوسبة عالية، ومعمل تهيئة البيانات، المختص بجمع البيانات العربية المكتوبة، أو الصوتية، أو المرئية، وتوسيمها، ومعالجتها، وتصويرها، وضمان جودتها، ومعمل الصوتيات والمرئيات، ويعمل على تسجيل البيانات الصوتية والمرئية، ومعالجتها، وتخزينها، وتصنيفها، ومعمل الواقع الافتراضي والواقع المعزز، وهو معمل متخصص في تطوير برمجيات عربية باستخدام الواقع الافتراضي والمعزز، ومعمل الباحثين، يختص بخدمة الباحثين في جميع الاختصاصات عند الحاجة إلى مساحات مكتبية لإجراء الأبحاث في  حوسبة اللغة العربية.