تم نسخ الرابط بنجاح

منفذ الخفجي

saudipedia Logo
منفذ الخفجي
مقالة
مدة القراءة دقيقة

منفذ الخفجي، هو منفذ بري على الحدود الشمالية الشرقية للمملكة العربية السعودية، وأول منفذ يربطها مع دولة الكويت، بعد اتفاق اعتماد تعيين الحد المنصف للمنطقة المحايدة السعودية الكويتية في عام 1389هـ/1969م، ويقع في المنطقة الشرقية بمحافظة الخفجي عند الشريط الحدودي البري مع الكويت، الذي يبلغ طوله نحو 222 كم.

إدارة منفذ الخفجي

يُعدّ منفذ الخفجي واحدًا من 14 منفذًا حدوديًّا بريًّا، تديرها وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية ممثلة في المديرية العامة لحرس الحدود، وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، وتربط هذه المنافذ المملكة بثماني دول عربية وخليجية.

حركة العبور في منفذ الخفجي

يُقدر عدد المسافرين عبر منفذ الخفجي بنحو 22 ألف مسافر يوميًّا حسب بيانات عام 1441هـ/2020م، ويفصله نحو 16 كم باستخدام السيارة عن أقرب محافظة سعودية وهي محافظة الخفجي، ونحو 21 كم عن أقرب منطقة في جنوب الكويت؛ منطقة النويصيب التابعة لمحافظة الأحمدي، كما يحاذيه في الجانب الكويتي منفذ النويصيب على بعد نحو 3.5 كم.

تطوير منفذ الخفجي

طُوِّر منفذ الخفجي عام 1439هـ/2018م، ضمن مشروع الهيئة العامة للجمارك (هيئة الزكاة والضريبة والجمارك حاليًّا) لتطوير المنافذ الجوية والبحرية، وبدأت أولى مراحل التشغيل للمرافق المطورة تدريجيًّا في العام نفسه، في حين استمرت أعمال التطوير حتى عام 1444هـ/2022م، في سبيل تعزيز الاقتصاد وتحويل المملكة إلى منصة لوجستية عالمية وفقًا لرؤية السعودية 2030.

الاختبارات ذات الصلة