تم نسخ الرابط بنجاح

تلفزيون أرامكو

saudipedia Logo
تلفزيون أرامكو
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

تلفزيون أرامكو، هو أول محطة تلفزيونية باللغة العربية في المملكة العربية السعودية، والثانية على نطاق الشرق الأوسط. أطلقتها شركة أرامكو في 22 صفر 1377هـ/17 سبتمبر 1957م. وكانت هناك محطة تلفزة صغيرة باللغة الإنجليزية محدودة تُبث من قاعدة الظهران الجوية منذ عام 1955م، كما بثت محطة باللغة العربية من بغداد في أوائل عام 1957م.

إنشاء تلفزيون أرامكو

تعود فكرة إنشاء المحطة التلفزيونية إلى الأمريكي "هارولد تالبوت" الذي انتدب في عام 1955م لزيارة مرافق أرامكو، فأوصى، ضمن أمور أخرى، بإنشاء محطة تلفزيونية، إلا أن أرامكو طورت الفكرة لتصبح المحطة موجهة أساسًا للمواطنين، وتبث باللغة العربية.

كان بث تلفزيون أرامكو حينها يصل إلى البحرين وقطر بشكل واضح، فيما يصل إلى الكويت وإمارة دبي بصورة أقل وضوحًا، وقدمت المحطة عدة برامج تستهدف بناء شخصية الطفل وثقافته مثل برنامج "بابا حطاب" الذي استمر 11 عامًا ابتداء من عام 1958م، وكان يستضيف فيه الأطفال وذويهم لمناقشة قصة يسردها عليهم بطريقة مسلية. 

نشاطات تلفزيون أرامكو

كان تلفزيون أرامكو حاضرًا في الأنشطة الثقافية والترفيهية والاجتماعية، وقدّم عددًا من البرامج، منها "السلامة تبدأ بك" وبرامج الأسرة، وبرامج الأطفال، وزاوية الكتب، والأفلام العربية، و"من كل قطر أغنية"، والمحامي "بيري ميسون"، وبرامج الرياضة كسباق الخيل والبولينج والجولف وغيرها. كما تضمنت برامج محطة تلفزيون أرامكو أيضًا تدريس العلوم والرياضيات، وبلغ عدد مشاهديها 350 ألف مشاهد بحلول عام 1965م.

مرّ تلفزيون أرامكو السعودية بمراحل من التطوير، ففي شهر جمادى الأولى 1382هـ/سبتمبر 1962م، رُكّبت محطة تقوية بحيث يصل الإرسال إلى الهفوف وما حولها من القرى، وقوة جهاز البث 500 وات يتسلم برامج القناة الثانية ثم يعيد بثها على الموجة رقم 13 التي يلتقط سكان الهفوف إرسال الموجة 2 عليها.

وتطور أداء التلفزيون بمرور الوقت، وبعد عدة سنوات، في عام 1969م، بدأت محطة تلفزيونية حكومية البث من الدمام، ونتيجة لذلك غيَّرت أرامكو اسم المحطة من القناة الثانية والثالثة عشرة إلى تلفزيون أرامكو، وبدأت البث باللغة الإنجليزية فقط، وفي عام 1981م غيَّرت المحطة اسمها مرة أخرى ليصبح القناة الثالثة.

نهاية تلفزيون أرامكو

في بداية عام 1970م قررت أرامكو إيقاف بث المحطة باللغة العربية، إثر بدء الإرسال التلفزيوني السعودي الرسمي من الدمام في نوفمبر 1966م، وحولت محطتها إلى قناة لبث المسلسلات والأفلام الأجنبية فقط تحت اسم القناة الثالثة.

وفي عام 1998م قررت شركة أرامكو إنهاء البث بعد أكثر من أربعين عامًا متواصلة من الإرسال، وتقرر إنهاء البث باللغة الإنجليزية، وذلك بعد تزايد المنافسة من القنوات الأخرى وانتشار البث الفضائي المتنوع عبر القارات، وكان النشيد الوطني للمملكة هو آخر ما بثه تلفزيون أرامكو.