تم نسخ الرابط بنجاح

منصة التعليم السياحي الإلكتروني

saudipedia Logo
منصة التعليم السياحي الإلكتروني
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

منصة التعليم السياحي الإلكتروني، هي منصة تفاعلية متخصصة، وأحد برامج تنمية رأس المال البشري السياحي، أطلقتها وزارة السياحة في المملكة العربية السعودية تماشيًا مع تحقيق أهداف رؤية السعودية 2030، وتوفر المنصة حزمة برامج تنفيذية وتطويرية وتثقيفية وفق تقنية الواقع الافتراضي والذكاء الاصطناعي تُعزز التجربة التعليمية التي تستهدف حديثي التخرج والمتخصصين في القطاع السياحي والباحثين عن عمل.

أهداف منصة التعليم السياحي الإلكتروني

تهدف منصة التعليم السياحي الإلكتروني من خلال برامجها إلى توفير حل تعليمي رقمي وافتراضي يشمل كافة المهارات في القطاع السياحي ودعم المتدربين بمحتوى تعليمي يتوافق مع المعايير العالمية المتقدمة وتقديم شهادات معتمدة من الجامعات والمعاهد الدولية في الوقت والمكان المناسبين للمتدرب.

برامج منصة التعليم السياحي الإلكتروني

أطلقت وزارة السياحة في 2021م 19 برنامجًا مجانيًّا من خلال منصة التعليم السياحي الإلكتروني، ضمن برنامج (أهلها)، وهي: صناعة السياحة، والعلاقات العامة والمراسيم (البروتوكول)، وتسويق الجهات السياحية، والضيافة السعودية، وكيف تبدأ مشروعك، وتنمية المهارات القيادية والإشرافية، وبرنامج إعداد وتأهيل موظف حجز وقص تذاكر، وتنمية مهارات موظفي المكاتب الأمامية في قطاع الإيواء السياحي.

إضافةً إلى برامج: تأهيل سائقي النقل، ودور المنظم والمرشد السياحي في إثراء تجربة الزائر، واللغة الإنجليزية في قطاع الضيافة، والتصوير الاحترافي للمواقع الطبيعية والسياحية، والتدبير الفندقي، ومحضر عصائر ومشروبات، وإعداد الطاهي، وإعداد مقدم أطعمة ومشروبات، وسلامة الأغذية، والأمن والسلامة في القطاع السياحي، والأمن السيبراني في القطاع السياحي.

أنشطة برامج منصة التعليم السياحي الإلكتروني

تحتوي برامج منصة التعليم السياحي الإلكتروني على أنشطة وفعاليات وتدريبات عمليَّة وتأهيلية وتثقيفية وتطويرية تُؤهل المتدربين لسوق العمل في القطاع السياحي بعد تمكينهم من المهارات المطلوبة، ويحصل المتدرب على شهادة من وزارة السياحة بعد استكماله متطلبات البرنامج المنتسب إليه، وتختلف مدة برامج المنصة بين برنامج وآخر، كما يرسل البرنامج الشهادة الإلكترونية على البريد الإلكتروني الخاص بالمتدرب، ولا توجد رسوم مالية للتسجيل.

المعايير المهنية الوطنية للمهارات في القطاع السياحي

أطلقت وزارة السياحة في 27 ذو القعدة 1445هـ/4 يونيو 2024م، مبادرة المعايير المهنية الوطنية للمهارات في القطاع السياحي، إحدى مبادرات برنامج (أهلها)، وتهدف إلى وضع معايير الأداء لمختلف المهن في قطاع السياحة.

وتغطي المعايير الوظائف التي تتضمن تفاعلاً مباشرًا مع الزوار والعملاء، أو التي تدور حول تقديم خدمات تؤثر بشكل مباشر على تجربتهم، وتستهدف المبادرة أصحاب العمل، والعاملين في القطاع، والباحثين عن العمل، بالإضافة إلى الجامعات ومراكز التدريب. 

وتعدّ المعايير الوطنية للمهارات المهنية في قطاع السياحة (NOSS) إحدى الممارسات الرائدة على مستوى العالم التي تهدف إلى تعزيز وبناء القدرات واستدامة القوى العاملة من خلال تحديد المعارف والجدارات والمؤهلات اللازمة لتنفيذ المهام بتميز.