تم نسخ الرابط بنجاح

السياحة في منطقة الباحة

saudipedia Logo
السياحة في منطقة الباحة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

السياحة في منطقة الباحة، ترتكز على عدد من المقومات الطبيعية والحضارية والتاريخية والتراثية، إضافة إلى البنية التحتية الخدمية، وتُعدُّ منطقة الباحة إحدى الوجهات السياحية جنوب غربي المملكة العربية السعودية، خاصة في فصل الصيف، نظرًا لاعتدال درجات الحرارة فيها وما تزخر به من مواقع أثرية وسياحية.

موقع منطقة الباحة

تقع منطقة الباحة في جنوب غربي المملكة، على مرتفعات جبال السروات، وتتوسط المسافة بين المدينتين السياحيتين أبها في منطقة عسير جنوب شرق منطقة الباحة، والطائف في منطقة مكة المكرمة شمال غرب منطقة الباحة، وتتميز المنطقة بمناخها المعتدل صيفًا البارد شتاءً، وتهطل فيها الأمطار على مدار العام.

المعالم السياحية في منطقة الباحة

تحتضن الباحة عددًا من المعالم والأماكن السياحية، وفيها أكثر من 40 غابةً، من أشهرها غابة رغدان وغابة شهبة، كما تضم قرية ذي عين الأثرية وقرية الأطاولة التراثية، إضافة إلى عدد من المتنزهات والحدائق والأودية، كمتنزه القمع في محافظة بلجرشي ومتنزه الخلب في محافظة المندق، الذي يضم حديقتي الفراشة والبرج، ومتنزه الأمير مشاري بن سعود في محافظة بني حسن ومتنزه الثروة الوطني في محافظة القرى، ومتنزه الأمير حسام بن سعود ووادي الخيطان ووادي العُشر، وعدد آخر من القرى والحصون.

الرحلات الوافدة لمنطقة الباحة

بلغ عدد الرحلات الوافدة إلى المنطقة في 2018م أربعة آلاف رحلة، إضافة إلى 1.2 مليون رحلة محلية، فيما بلغ إجمالي الليالي السياحية نحو 9 ملايين ليلة، وسجلت المنطقة إنفاقًا سياحيًّا بإجمالي تجاوز 1.87 مليار ريال.

ووصل عدد الغرف في مرافق الضيافة بمنطقة الباحة حتى نهاية عام 2023م أكثر من 1200 غرفة، فيما تجاوز عدد السياح المحليين والدوليين مليون سائح بزيادة قدرها 6% عن عام 2022م، فيما بلغ إجمالي إنفاق السياح 1.2 مليار ريال بزيادة بلغت 27%.

الفعاليات الترفيهية في منطقة الباحة

يقام في منطقة الباحة عدد من الفعاليات والبرامج الترفيهية تتوزع على مدن ومحافظات المنطقة، وانطلق مهرجان صيف 2024م تحت شعار "صيف في الباحة تراها أروق"، والذي شهد تهيئة 105 مواقع من المتنزهات السياحية والقرى التراثية والأماكن العامة لإقامة 500 فعالية متنوعة، تدعم مجالات الثقافة والفنون والتراث، وتشمل حفلات غنائية، ومسرحيات، وعروضًا ترفيهية، ورياضية، ومغامرات.

يُنظم فيها سنويًّا عددٌ من الفعاليات والمهرجانات، منها: مهرجان صيف بلجرشي للتسوق والترفيه في مدينة بلجرشي، ومهرجان الرمان، ومهرجان العسل الدولي الذي يُعد أحد أكبر التجمعات لمنتجي العسل ومربي النحل في الشرق الأوسط، ومهرجان الزيتون الذي أُطلق عام 2020م.