تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مبادرة رواد سلامة المرضى
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مبادرة رواد سلامة المرضى، هي مبادرة لتمكين القادة في مجال سلامة المرضى، لقيادة التغيير والابتكار داخل نظام الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية، لرفع معايير سلامة المرضى من خلال إنشاء شبكة وطنية من الخبراء لتبادل الأفكار والتجارب في هذا المجال، أطلقها المركز السعودي لسلامة المرضى في 18 ذو القعدة 1445هـ/26 مايو 2024م. 

أهداف مبادرة رواد سلامة المرضى

تهدف مبادرة رواد سلامة المرضى إلى بناء شبكة من المتخصصين في الرعاية الصحية؛ لدعم ممارسات سلامة المرضى في هذا المجال، إضافة إلى تكوين بيئة تعاونية، تسهم في تطوير ومشاركة السلامة المبتكرة، والعمل على تعزيز الأفراد الملتزمين بقيادة تحسينات السلامة بالرعاية الصحية، علاوة على تعزيز جودة الخدمات الصحية ودعم التعاون والابتكار عبر النظام الصحي، وفق أفضل الممارسات العالمية الممكنة في سلامة المرضى​. 

مسارات مبادرة رواد سلامة المرضى

تشتمل مبادرة رواد سلامة المرضى على مسارات مصممة لتكون منصة معنية بالابتكار، والتعاون، والتبادل المعرفي بين المتخصصين بسلامة المرضى، كمسار التدريب وبناء القدرات، ومسار الابتكار والتكنولوجيا في سلامة المرضى، ومسار وضع جدول الأعمال البحثي، ومسار دعم الممارسين الصحيين في سلامة المرضى، ومسار إشراك وتمكين المرضى والمجتمع، ومسار تحسين جودة سلامة المرضى.

كما استند المركز السعودي لسلامة المرضى على مجموعة منتخبة من الخبراء، لتقديم الدعم والرؤى في مختلف المشاريع، لتعزيز مبادرات سلامة المرضى.

مسؤوليات رواد سلامة المرضى

تتمثل مسؤوليات رواد سلامة المرضى في العمل على المبادرات المبتكرة والمستندة على الخبرة، والإسهام في دعم التعاون وتبادل المعرفة مع فرق المبادرة والشركاء الخارجيين، والاهتمام بتوثيق الأنشطة والنتائج، والمشاركة في خلق قاعدة بيانات قوية، إلى جانب المشاركة الفعالة في بيئة التعلم، والتدريبات والفعاليات.

كما يسهم أصحاب المصلحة في مبادرة رواد سلامة المرضى بتقديم الدعم والتعاون والمشاركة لتحسين سلامة المرضى، وأصحاب المصلحة الرئيسيون من النظام الصحي أو الأنظمة الدائمة هم: مقدمو الرعاية الصحية، والمرضى وأفراد أسرهم، والإداريون في الرعاية الصحية، والخبراء والباحثون في مجال سلامة المرضى، والهيئات التنظيمية والحكومية، والمنظمات غير الحكومية والجمعيات والمنظمات غير الربحية، ومقدمو التكنولوجيا والحلول، والمؤسسات الأكاديمية ومقدمو التدريب، والمنظمات الدولية لسلامة المرضى.