تم نسخ الرابط بنجاح

ما هي أبرز صادرات السعودية غير النفطية؟

saudipedia Logo
ما هي أبرز صادرات السعودية غير النفطية؟
مقالة استفهامية
مدة القراءة دقيقة

أبرز صادرات السعودية غير النفطية، بحسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء هي: الكيماويات والبوليمرات، والآلات الثقيلة والإلكترونيات، والسيارات، والمنتجات الغذائية، ومواد البناء، ومواد التعبئة والتغليف، والمنتجات الاستهلاكية المعمرة، والمعادن الثمينة والمجوهرات، والمعادن، واللدائن والمطاط.

وفق تقرير التجارة الدولية لعام 2023م، الصادر عن الهيئة العامة للاحصاء، بلغت الصادرات غير النفطية نحو 209 مليارات ريال، وتصدرت منتجات الصناعات الكيماوية" قائمة أهم سلع الصادرات غير النفطية حيث شكلت 29.7% من إجمالي الصادرات غير البترولية، تليها اللدائن والمطاط ومصنوعاتهما ومثلت 24.9% من إجمالي الصادرات غير البترولية. 

وجاءت الصين في مقدمة الوجهات الرئيسة لصادرات المملكة في عام 2023م، حيث شكلت ما نسبته 16.6% من إجمالي الصادرات، تليها اليابان بنسبة 10.2% من إجمالي الصادرات، ثم الهند بحصة 9.4% من إجمالي الصادرات، وكانت كل من كوريا الجنوبية، والإمارات العربية المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، والبحرين، وتايوان، وماليزيا، وسنغافورة، من بين أهم 10 دول صُدّر إليها. وبلغ مجموع صادرات المملكة إلى تلك الدول العشر ما نسبة 65.3% من إجمالي الصادرات.

الاختبارات ذات الصلة