تم نسخ الرابط بنجاح

مشروع رابغ للطاقة الشمسية

saudipedia Logo
مشروع رابغ للطاقة الشمسية
مقالة
مدة القراءة دقيقة

مشروع رابغ للطاقة الشمسية، هو أحد مشروعات الطاقة المتجددة للطاقة الشمسية الكهروضوئية في المملكة العربية السعودية، أُطلق عام 2019م، وتبلغ السعة الإجمالية للمشروع 300 ميجاواط، ويقع على بعد 25 كم من محافظة رابغ، في منطقة مكة المكرمة غرب المملكة العربية السعودية.

مميزات مشروع رابغ للطاقة الشمسية

يدعم مشروع رابغ للطاقة الشمسية، الذي رُبطت محطته بالشبكة الوطنية، تحول السعودية للطاقة الخضراء، وكيفية توظيف الخبرات الدولية والمحلية بالشكل الأمثل، وذلك ضمن المرحلة الثانية من مشروعات السعودية للطاقة المتجددة التي أُعلن عنها عام 2019م، لمشروعات الطاقة الشمسية الكهروضوئية، ويُعدُّ الائتلاف الذي تقوده شركة "ماروبيني" اليابانية وشركة الجميح للطاقة والمياه، مسؤولًا عن تطوير المشروع من خلال اتفاقية لشراء الطاقة تمتد لـ25 عامًا.

إسهامات محطة رابغ للطاقة الشمسية

يسهم مشروع رابغ للطاقة الشمسية في خفض الانبعاثات الكربونية بنحو 508 آلاف طن سنويًّا، كما يُسهم في تلبية احتياجات نحو 52 ألف وحدة سكنية من الكهرباء.

ويُنفذ مشروع رابغ للطاقة الشمسية عبر الإنتاج المستقل (IPP)، ويتم شراء الطاقة التي ينتجها المشروع في إطار اتفاقيات لشراء الطاقة لمدة تصل إلى 25 عامًا مع الشركة السعودية لشراء الطاقة، ويُسهم المشروع في صياغة ملامح الاقتصاد الدائري للكربون، الذي تبنته ودعمته المملكة خلال رئاستها مجموعة العشرين عام 2020م، لتقليل انبعاثات الكربون من قطاع الطاقة في المملكة.