تم نسخ الرابط بنجاح

ما مهمة شركة إيداع في السوق المالية السعودية؟

saudipedia Logo
ما مهمة شركة إيداع في السوق المالية السعودية؟
مقالة استفهامية
مدة القراءة دقيقة

تتيح شركة مركز إيداع الأوراق المالية "إيداع" خدمات متقدمة لما بعد التداول بما يضمن أمان وفاعلية عمليات التداول في السوق المالية السعودية.

وتتضمن مهمة شركة إيداع التالي:

- تشغيل والحفاظ على نظام الإيداع والتسوية، وهو نظام تسجيل إلكتروني يستخدم لتسجيل ملكية الأوراق المالية والحفاظ عليها. 

- إدارة الجمعيات العامة للمصدرين، بما في ذلك توفير خدمات التصويت عن بعد (التصويت الإلكتروني) وإعداد التقارير والإشعارات والخدمات الأخرى. 

- الحفاظ على البيانات الأساسية الخاصة بالأوراق المالية وتوفير الخدمات المتعلقة بها. 

- تسهيل الأنشطة المتعلقة بحقوق الملكية والصكوك والسندات وصناديق المؤشرات المتداولة وصناديق الاستثمار العقارية المتداولة وصناديق الاستثمار  والأدوات المالية الأخرى في السوق المالية السعودية. 

تأسست "إيداع" عام 1437هـ/2016م، لتسهم في تحقيق أهداف السوق المالية فيما يتعلق بتطوير البنى التحتية، وبما يتوافق مع المعايير الدولية، ورفع كفاءة الخدمات المرتبطة بإيداع الأوراق المالية بتطوير بيئة أكثر انسيابية.

تدعم الشركة أحد أهداف خطة تطوير القطاع المالي، المتمثل في ضمان إنشاء سوق رأسمالية متقدمة، وتوفر خدمات لمجموعة كاملة من الأوراق المالية التي تطرحها "تداول"، كما تقدم عدة خدمات بالشراكة مع أعضاء الحفظ عبر منصة "تداولاتي".

وتتعامل "إيداع" مع الأسهم، وأدوات الدين، والصكوك والسندات، وصناديق الاستثمار، وصناديق الاستثمار العقارية المتداولة، وصناديق المؤشرات المتداولة، وصناديق الاستثمار المغلقة المتداولة.

الاختبارات ذات الصلة