تم نسخ الرابط بنجاح

مسجد الجراد

saudipedia Logo
مسجد الجراد
مقالة
مدة القراءة دقيقة

مسجد الجراد التاريخي، هو أحد أقدم مساجد مدينة حائل في المملكة العربية السعودية، بني في القرن الثالث عشر الهجري على طراز المنطقة الوسطى. توقفت فيه الصلاة بسبب تقادم مبناه وتهدُّم بعض أجزائه، وجرت عليه أعمال التأهيل والتطوير ضمن مشروع محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية.

موقع مسجد الجراد

يقع مسجد الجراد، الذي أنشئ عام 1279هـ، في حي مغيضة داخل البلدة القديمة، أسفل جبل السمراء، على بعد نحو 3 كم شرق مدينة حائل، وقد شهد ترميمًا كاملًا عام 1382هـ، واستمرت الصلاة فيه حتى عام 1412هـ، كان من أئمته البارزين عبدالعزيز رشيد الجميل، وسالم ناصر الجميل، وعبدالله هلال الجميل.

بناء مسجد الجراد

بني مسجد الجراد على طراز المنطقة الوسطى، باستخدام الطين والحجر، وسُقف بخشب الأثل وسعف النخيل، وتتمثل عناصره في بيت للصلاة في وسطه، وخلوة وسرحة مكشوفة، وله مدخلان في الواجهتين الشمالية والجنوبية.

مساحة مسجد الجراد

تقدر المساحة الإجمالية لمسجد الجراد بنحو 450م2، ويتسع لنحو 192 مصليًّا، وجرت عليه أعمال تطويرية ضمن مشروع محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية الذي أطلقه ولي العهد رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، عام 1440هـ/2018م.

الاختبارات ذات الصلة