تم نسخ الرابط بنجاح

ما هي جائزة المملكة الفوتوغرافية؟

saudipedia Logo
ما هي جائزة المملكة الفوتوغرافية؟
مقالة استفهامية
مدة القراءة دقيقة

هي مبادرة ثقافية أطلقتها هيئة الفنون البصرية التابعة لوزارة الثقافة في المملكة العربية السعودية في 3 محرم 1444هـ/1 أغسطس 2022م، وتقام سنويًا بهدف إلهام المصورين المحليين والعالميين لاستكشاف المناظر الطبيعية في المملكة، إلى جانب هويتها العمرانية. 

ويعتمد التقاط الصور على ثلاث فئات رئيسية: التصوير تحت الماء، وتصوير امتداد الساحل وطبيعته، وتصوير البيئة العمرانية، وتتضمن الجائزة مسارين رئيسين هما: منحة المملكة للتصوير الفوتوغرافي الاحترافي، ومسابقة اكتشاف المملكة للتصوير الفوتوغرافي.

وركزت الجائزة في نسختها الأولى لعام 2022م على تصوير محافظة الوجه التابعة لمنطقة تبوك في شمال غربي السعودية، لتميّز محافظة الوجه بشواطئ بكر نقية، إضافة إلى إرث عمراني، بحيث تسعى الجائزة من خلال توثيقها بالعدسة الفوتوغرافية من قبل المصورين السعوديين والمقيمين والعالميين، لتنمية التبادل الثقافي والفني داخل المملكة وخارجها، وتبادل الخبرات في فنون التصوير الفوتوغرافي، عبر تكوين شراكات عالمية متخصصة.

وانطلقت الجائزة في نسختها الثانية بعنوان "حكايات نرويها" في 2023م، وأتاحت للمشاركين الفرصة لالتقاط قصص مرئية تعبر عن حياتهم اليومية وبأسلوبهم الخاص. وخلال الفترة من 10 فبراير إلى 2 مارس 2024م أقيم معرض الصور الفوتوغرافية لعرض أعمال المصورين الفائزين إلى جانب أعمال مجموعة من المصورين المحترفين في حي جميل بمدينة جدة.