تم نسخ الرابط بنجاح

الجمعية السعودية للفيزياء الطبية

saudipedia Logo
الجمعية السعودية للفيزياء الطبية
مقالة
مدة القراءة دقيقة

الجمعية السعودية للفيزياء الطبية، هي إحدى الجمعيات السعودية العلمية، تأسست عام 1427هـ/2006م بجهود نخبة من الفيزيائيين الطبيين السعوديين، تُشرف عليها الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، ويقع مقرها الرئيس في مدينة الرياض.

وتُعدُّ الفيزياء الطبية أحد فروع الفيزياء التطبيقية، وتنقسم إلى أربعة فروع رئيسة، هي: فيزياء العلاج الإشعاعي، وفيزياء التصوير التشخيصي، وفيزياء الطب النووي، والفيزياء الصحية أو ما يُعرف أيضًا بالحماية الإشعاعية.

أهداف الجمعية السعودية للفيزياء الطبية

تهدف الجمعية السعودية للفيزياء الطبية إلى تقديم خدمات الفيزياء الطبية في المجال الصحي بجودة عالية، وتشجيع دعم البحث والتطوير في التخصص، ونشر المعلومات العلمية التقنية وتحديثاتها المرتبطة بالتخصص، والمساهمة في إنشاء الأدلة السريرية.

كما تشمل أهداف الجمعية، التوسع في الشراكات والرقي بالخدمات المقدمة لدعم أعضاء الجمعية، إلى جانب الاستثمار لإيجاد عوائد مستدامة للجمعية، وتقديم أنشطة التطوير المستمر للمستفيدين.

الخطة الاستراتيجية للجمعية السعودية للفيزياء الطبية

تضمنت الخطة الاستراتيجية للجمعية السعودية للفيزياء الطبية لعام 2022–2024م، عدة محاور، منها، إنشاء لجنة استشارية لتقديم الاستشارات الطبية، وإقامة مؤتمرات دولية وورش عمل تسمح بنشر ومناقشة الأبحاث المدعومة من قبل الجمعية، إضافة إلى استخدام منصات التواصل الاجتماعي للوصول إلى الممارسين ونشر المعلومات الطبية، وإنشاء مجلة دورية إلكترونية تعنى بنشر المقالات المتخصصة.

وتشمل خطة استراتيجية الجمعية، تحديد أوجه الدعم لأعضاء الجمعية، وتقديم جائزة أفضل بحث أو منشور علمي، وتعزيز الشراكات بالعمل على عدة اتفاقيات.