تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مسلسل يعرب التاريخي
مقالة
مدة القراءة دقيقة

مسلسل يعرب التاريخي، هو مسلسل كرتوني سعودي موجه لفئة الشباب، يحكي قصصًا من التاريخ والتراث السعودي والعربي، أنتجته دارة الملك عبدالعزيز ضمن مبادرة "أنتمي" التي تنشر التاريخ والحضارة للشباب. يشتمل على 11 حلقة، عرضت الحلقة الأولى منها في عام 1439هـ/2018م.

تسمية مسلسل يعرب التاريخي

سُمي مسلسل يعرب التاريخي بـ"يعرب" نسبة إلى الجزيرة العربية التي تحتضن تاريخ أقوام وأمم ومعارك وأسرار وأماكن بعضها شوهد والبعض الآخر سُمع عنه فقط.  

أحداث مسلسل يعرب التاريخي

تدور أحداث مسلسل يعرب التاريخي حول شخصية "يعرب"، وهو شاب عشريني، بملابس حديثة، وعبارات عصرية، يكشف من خلالها عن اهتمامه بحقائق تاريخ الجزيرة العربية، وما يشتمل عليه من غرائب، إذ يرى أن التاريخ وجهة أساسية يتطلب العودة إليه، باعتباره أحد مقومات العصر الحاضر.   

ولا يتخلى "يعرب" عن أخته " أسرار" التي تتعجب من تصرفاته العصبية، وغير المفهومة أحيانًا، إلى جانب العقبات التي يواجهها، إلا أنه ينجو منها بفضل التاريخ وذكائه، إضافة إلى مساعدتها. 

أهداف مسلسل يعرب التاريخي

يهدف مسلسل يعرب التاريخي إلى تعزيز الهوية الوطنية وعمقها التاريخي لدى فئة الشباب، معتمدًا على إبراز ما تكتنزه الجزيرة العربية من تاريخ، من خلال شخصية "يعرب" وشقيقته "إسراء"، ووالديهما وجدهما وشخصيات أخرى، وتقديمها بأشكال ولهجات مختلفة من الجزيرة العربية والعالم العربي. 

حلقات مسلسل يعرب التاريخي

بلغ عدد حلقات مسلسل يعرب التاريخي 11 حلقة، عرضت حلقات إرم، وسلمى، وسبعة نسور، وجديس، وقيدار، في عام 1439هـ/2018م، وحلقات الفاو، وسنمار، والسموأل، وطُريفة، والمواجهة، والحلقة الأخيرة، في عام 1440هـ/2019م.

ويترك "يعرب" في نهاية كل حلقة مجموعة من الأسئلة التي تثير فضول المشاهدين، وتدفعهم نحو الاطلاع على الكتب، ومصادره، وروايته، بأسلوب حديث.

الاختبارات ذات الصلة