تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مركز مواءمة مخرجات التعليم مع سوق العمل
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مركز مواءمة مخرجات التعليم مع سوق العمل، هو مركز يختص بربط مخرجات التعليم مع سوق العمل في المملكة العربية السعودية، عبر تطوير البرامج التعليمية ومجتمع المعرفة، من خلال وسائل علمية وعملية وآليات محددة لتغطية متطلبات الأعمال في السوق السعودي، والمشاركة في تخريج طلاب مؤهلين للتنمية والتطوير، يقع مقره بجامعة الملك عبدالعزيز في مدينة جدة.

أهداف مركز مواءمة مخرجات التعليم مع سوق العمل

أُنشئ مركز مواءمة مخرجات التعليم مع سوق العمل، لضمان تناسب مخرجات التعليم الجامعي مع الإطار الوطني للمؤهلات بهيئة تقويم التعليم والتدريب وتحقيق رؤية السعودية 2030، عبر توفير طواقم تتسم بالمهارات التي يطلبها سوق العمل وتتميز بالقيادة، وأن تكون ذات وعي اجتماعي وثقافي.

ويهدف المركز إلى التعاون مع الكليات والمعاهد بجامعة الملك عبدالعزيز لتنمية البرامج والخطط الدراسية والمقررات، وإيجاد برامج حديثة وفق احتياج سوق العمل لتقوية الابتكار في مخرجات التعلم وتحسين جودتها، كما يهدف إلى التعاون في تطبيق ما يتعلق بنواتج التعلم ومواصفات الخريج ومتطلبات السوق في الخُطة الاستراتيجية للجامعة.

مهام مركز مواءمة مخرجات التعليم مع سوق العمل

يعمل مركز مواءمة مخرجات التعليم مع سوق العمل على إكساب الخريجين المهارات التكنولوجية التخصصية لمزامنة التحديثات العملية بسوق العمل، ويسعى لمشاركة قطاعات الأعمال في إنشاء المناهج الأكاديمية والتدريبية والبرامج للفئة المستهدفة.

إدارات مركز مواءمة مخرجات التعليم مع سوق العمل

يضم المركز إدارتين هما: إدارة دراسات سوق العمل، وإدارة تطوير مخرجات التعليم،وتتواصل إدارة دراسات سوق العمل بالتواصل مع جهات التوظيف في القطاعين الخاص والعام بداخل وخارج السعودية لعمل دراسات تحليلية، بغرض معرفة متطلبات سوق العمل من التعليم،وتعزز إدارة تطوير مخرجات التعليم من جودة مخرجات التعليم وملاءمتها مع احتياجات هيئة تقويم التعليم والتدريب وسوق العمل.