تم نسخ الرابط بنجاح

المسابقة الوطنية لتصميم أوشحة الخيل

saudipedia Logo
المسابقة الوطنية لتصميم أوشحة الخيل
مقالة
مدة القراءة دقيقة

المسابقة الوطنية لتصميم أوشحة الخيل، هي مسابقة وطنية أطلقتها وزارة الثقافة في 9 رجب 1445هـ/21 يناير 2024م، للعناية بالإرث الذي تمثله الخيل في ثقافة المملكة العربية السعودية، وذلك عن طريق تقديم منصة تحتضن المصممين السعوديين لابتكار أوشحة خاصة توضع على الخيول قبل مشاركتها في السباقات الكبرى.

أهداف المسابقة الوطنية لتصميم أوشحة الخيل

تهدف المسابقة الوطنية لتصميم أوشحة الخيل إلى خلق منافسة داعمة وحيوية للموهوبين والممارسين، وتنمية وتطوير القدرات المحلية في مجال تطوير وتصميم الأزياء والمنتجات، وتعزيز المواهب الوطنية وربطها بمكانة الخيل في السعودية، والعمل على إشراك المتخصصين في تصميم المنتجات الثقافية.  

الفئة المستهدفة في المسابقة الوطنية لتصميم أوشحة الخيل

استهدفت المسابقة الوطنية لتصميم أوشحة الخيل المهتمين بتصميم وابتكار المنتجات، والمهتمين بتصميم وابتكار الأزياء، إضافة إلى المهتمين بمجال الخيل والفروسية.

مسارات المسابقة الوطنية لتصميم أوشحة الخيل

اشتملت المسابقة الوطنية لتصميم أوشحة الخيل أربعة مسارات متنوعة، هي: مسار منيفة، وهو مسار معني بتصميم وشاح يحاكي تاريخ وثقافة السعودية، ومسار يعبوب، الذي يعكس سرعة تطور السعودية وإنجازاتها المتمثلة في رؤية السعودية 2030، ومسار المطرف، ويعتمد على تصاميم مستلهمة من القطاعات الثقافية التي تندرج ضمن رؤية وتوجهات وزارة الثقافة، ومسار العصماء، الذي يصور الحضارات التي تواجدت في أراضي السعودية.

جوائز المسابقة الوطنية لتصميم أوشحة الخيل

قدمت المسابقة الوطنية لتصميم أوشحة الخيل جوائز مالية تقدر بنحو 600 ألف ريال مقسمة على ثلاثة مراكز، هي: جائزة المركز الأول 75 ألف ريال، وجائزة المركز الثاني 50 ألف ريال، وجائزة المركز الثالث 25 ألف ريال.