تم نسخ الرابط بنجاح

ما هي الأكاديمية المالية؟

saudipedia Logo
ما هي الأكاديمية المالية؟
مقالة استفهامية
مدة القراءة دقيقة

الأكاديمية المالية هي إحدى الجهات المسؤولة عن تنمية وتطوير الأفراد العاملين في القطاع المالي بالمملكة العربية السعودية، من خلال تأهيلهم وتدريبهم، إضافة إلى وضع الاشتراطات اللازمة لمزاولة المهن المتعلقة بالقطاعات المالية، كالتأمين والمصرفية والأوراق المالية والتمويل وغيرها.

تضع الأكاديمية المالية قائمة شاملة للجدارات المبنية على المهارات التي تغطي الأدوار الوظيفية للمهارات في قطاعات البنوك والأوراق المالية والتأمين والتمويل، وتنقسم هذه الجدارات إلى ثلاث فئات: أساسية وفنية وسلوكية، وتحتوي كل جدارة على خمسة مستويات من الإتقان: تطوير، ودعم، وتطبيق، وقيادة، وتشكيل.

تأسست الأكاديمية المالية عام 1965م، تحت اسم معهد التدريب المصرفي، يتبع مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي السعودي حاليًّا)، ثم تطورت أعمال المعهد وتعززت هويته في عام 1989م، ليغطي قطاعي البنوك والتمويل تحت اسم "المعهد المصرفي"، الذي تحول إلى "المعهد المالي" عام 2014م.

وفي عام 2019م وبالتعاون بين هيئة السوق المالية والبنك المركزي السعودي، أنشئت الأكاديمية المالية لتغطي الخدمات في القطاع المالي، وأصبحت الأكاديمية جهة ذات كيان اعتباري وإداري مستقل عام 2020م، وفي عام 2023م صدرت موافقة مجلس الوزراء على تنظيم الأكاديمية المالية.

وحصلت الأكاديمية المالية في 17 شعبان 1445هـ/27 فبراير 2024م على الاعتماد المؤسسي الكامل من هيئة تقويم التعليم والتدريب، ممثلةً بالمركز الوطني لتقويم واعتماد التدريب "مسار"، وذلك لمدة 3 سنوات خلال الفترة من يناير 2024م حتى يناير 2027م. وجاء الاعتماد بعد استيفاء الأكاديمية شروط ومعايير الاعتماد المؤسسي الكامل الذي تقدمه الهيئة، كما تتم متابعة الالتزام بتلك المعايير للمنشآت المعتمدة دوريًّا طيلة فترة الاعتماد وفق مؤشرات أداء معيارية.