تم نسخ الرابط بنجاح

سهيل أبانمي

saudipedia Logo
سهيل أبانمي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

سهيل محمد عبدالعزيز أبانمي، هو محافظ هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بمرتبة وزير، ومسؤول سابق في عدد من القطاعات الحكومية، عمل محافظًا للهيئة العامة للزكاة والدخل منذ رمضان 1438هـ/يونيو 2017م، ومحافظا مكلفا للهيئة العامة للجمارك منذ رجب 1442هـ/مارس 2021م قبل قرار الدمج، وشغل مناصب قيادية أخرى من ضمنها: مستشار وزير التجارة (التجارة والصناعة في ذلك الوقت)، كما عمل وكيلًا الوزارة للتجارة الداخلية، وأشرف على برنامج قوائم، وترأس مجلس إدارة شركة "بيان" للمعلومات الائتمانية.

تعليم سهيل أبانمي

بدأ سهيل أبانمي تعليمه الجامعي في جامعة الملك سعود بالرياض، وحصل منها على درجة البكالوريوس في علوم الحاسب، وانتقل لدراسة الماجستير في جامعة "نيوساوث ويلز"، وتخرج فيها في تخصص هندسة الحاسب، ثم عاد إلى السعودية ودرس فيها مرحلة الماجستير مجددًا في مجال إدارة الأعمال بجامعة الفيصل.

وتلقى خلال دراسته ومسيرته العملية عددًا من الدورات والبرامج التدريبية التنفيذية، التي أسهمت في تنمية قدراته، وزيادة كفاءاته، وانقسمت بين داخل البلاد وخارجها، وكان منها دورات حصل عليها من جامعة لندن للأعمال.

خبرات سهيل أبانمي

يمتلك سهيل أبانمي خبرةً ميدانيةً في مجالات تقنية المعلومات الخاصة بالقطاعات البنكية والأسواق المالية، إضافةً إلى خبرته في تطوير الأعمال، إذ شغل ذات المنصب في مصرف الراجحي، وقاد إدارة تطوير الأعمال في شركة تداول.

عضويات ومشاركات سهيل أبانمي

شغل سهيل أبانمي عضوية مجالس إدارات عدد من الهيئات الحكومية، والمؤسسات الكبرى، إذ كان عضوًا في مجالس إدارات كل من: الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وشركة تداول، وشركة إيداع للأوراق المالية، والهيئة العامة للإحصاء، إضافةً إلى الهيئة العامة للاستثمار (وزارة الاستثمار حاليًّا)، والهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني (وزارة السياحة حاليًّا).