تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
شاطئ الفناتير
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

شاطئ الفناتير، هو أحد شواطئ السعودية، يقع في مدينة الجبيل الصناعية في المنطقة الشرقية، يمتد على مساحة 19.3 هكتارًا، ويحاذيه شاطئ رملي بطول 1000م، وتشرف عليه الهيئة الملكية في الجبيل.

مرافق شاطئ الفناتير

يحتوي شاطئ الفناتير على عدة مرافق، منها: المسطحات الخضراء، إضافة إلى مظلات العريش، ومناطق ألعاب الأطفال، ومنطقة تمارين ألعاب القوى، ومرسى القوارب،والمسرح الروماني، ومسرح حديقة السلام،والمركز الثقافي للمؤتمرات،والقاعة المتعددة الأغراض، ومركز المؤتمرات، ومسرح مركز المعرفة والإبداع،والجبيل داون تاون.

مهرجانات شاطئ الفناتير

تقام في شاطئ الفناتير مهرجانات على مدار العام.ومنها احتفالات اليوم الوطني التي تنظمها لجنة المناسبات العامة،وأيضًا احتفالات يوم التأسيس، التي تنظمها إدارة الخدمات الاجتماعية في الهيئة الملكية بالجبيل،ومهرجان ليالي الخير الرمضانية الذي تنظمه الهيئة الملكية في الجبيل،وبطولة السيارات اللاسلكية التي ينظمها ويشرف عليها الاتحاد السعودي للرياضات اللاسلكية والتحكم عن بعد "تحكم"،ومعرض الحدائق والنباتات الذي تنظمه الهيئة الملكية في الجبيل،والتي تنظم أيضًا معرض الزهور،كما تنظم الهيئة مهرجان تراث الشعوب،ومهرجان "هلا بالإجازة".

فعاليات وأنشطة في شاطئ الفناتير

من الأنشطة التي تُقام في شاطئ الفناتير، وتستهوي سكان مدينة الجبيل الصناعية وزوارها والوفود السياحية؛ الرحلات البحرية بالقوارب التي تنطلق من مرسى الفناتير على امتداد شواطئ المدينة بطول 17 كم، إضافة إلى الجزر التابعة لمدينة الجبيل، مثل: جنا، وجريد، وكران، لممارسة السباحة والصيد، والتعرف على مناطق تكاثر الأسماك.

ويشهد الشاطئ عروضاً عسكرية، تشارك فيها الفرقة الموسيقية لقوات الأسطول الشرقي، وتُقدم استعراضات للقوات البحرية الملكية السعودية، كاستعراض زوارق المهمات الخاصة، والإنزال بالحبال والانتشال، وإنزال الغواصين، والإنزال المظلي، واستعراض سفن الإنزال، والعروض الجوية للطائرات المقاتلة للقوات الجوية الملكية السعودية، وعروض لقوات حرس الحدود. ويصاحب هذه العروض معرض للقوات البحرية الملكية السعودية وقوات الدفاع الجوي،ويشهد الشاطئ أيضًا استعراضات القوارب الشراعية، والزوارق البحرية، والطيران العامودي، ومعرضًا للقوات البحرية.

الاختبارات ذات الصلة