تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
جائزة اليونسكو الفوزان الدولية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جائزة اليونسكو الفوزان الدولية، هي جائزة تستهدف المجالات العلمية، تقدّمها منظمة اليونسكو بالتعاون مع شركة الفوزان القابضة، بهدف دعم الأبحاث والإنجازات العلمية في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات من خلال تعاون دولي أطلق في ربيع الأول 1443هـ/أكتوبر 2021م، للمساهمة في تنمية الاقتصاد العالمي، وتشجيع الجيل الصاعد من العلماء الشباب، وتعزيز المساواة بين الجنسين في المجالات العلميّة.

شروط التقدم لجائزة اليونسكو الفوزان الدولية

يشترط أن يكون عمر المرشح المتقدم لجائزة اليونسكو الفوزان الدولية أقل من 40 عامًا للدخول في المسابقة، كما تقتصر المشاركة على مجالات علمية محددة، وهي: مجال العلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات. 

لجنة التحكيم في جائزة اليونسكو الفوزان الدولية

يمثّل لجنة التحكيم في جائزة اليونسكو الفوزان الدولية 5 حكّام من المتخصصين في العلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات، ويتم اختيارهم وفق ضوابط محددة، مثل المساواة بين الجنسين، والتوزيع الجغرافي العادل، وتنوّع المجالات العلمية. 

مكافآت جائزة اليونسكو الفوزان الدولية

توزّع جائزة اليونسكو الفوزان الدولية كل عامين على 5 فائزين من المناطق الجغرافية الخمس لليونسكو، وهي: الدول العربية، وأفريقيا، وآسيا والمحيط الهادئ، وأوروبا وأمريكا الشمالية، وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، ويبلغ مجموع الجائزة 250 ألف دولار أمريكي، موزّعة بالتساوي على الفائزين، إذ يحصل كل فائز على 50 ألف دولار أمريكي، إلى جانب شهادة دبلوم، وميدالية لكل فائز.

الدورة الأولى من جائزة اليونسكو الفوزان الدولية

في 2 ذي الحجة 1444هـ/20 يونيو 2023م، أقيم حفل توزيع جوائز الدورة الأولى لجائزة اليونسكو الفوزان الدولية في باريس،ومنحت الجائزة لخمسة فائزين من مناطق اليونسكو الخمس، والذين قدموا فكرًا استثنائيًّا وعملًا متميزًا يخلق آفاقًا جديدة وهم: الدكتورة يلينا فلاديك من صربيا، والدكتور هشام عمران من مصر، والبروفيسورة كياومي فو من الصين، والبروفيسور عبدون أتانجانا من الكاميرون، والدكتور فيديريكو أرييل من الأرجنتين.