تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
برنامج اكتشف مسارك
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

برنامج اكتشف مسارك، هو برنامج لدعم الشباب من خلال تقديم تجارب تعليمية، وبرامج إرشادية، لاكتشاف مجالات جديدة واختيار المسار التعليمي والمهني، أطلقته مؤسسة محمد بن سلمان "مسك" في صفر 1443هـ/سبتمبر 2021م،ويقدم البرنامج دليلًا يسهل على المستفيد اكتشاف ذاته وإمكاناته وميوله.

ويقدم البرنامج 4 رحلات موجهة للطلاب، إلى جانب اختبارات علمية للقدرات والميول، كما يتيح رحلات تعليمية للآباء والمعلمين. 

أهداف برنامج اكتشف مسارك

يهدف برنامج اكتشف مسارك إلى دعم الشباب من خلال تقديم تجارب تعليمية، وبرامج إرشادية، تسهم في تقليص المسافات وتوفير الوقت عليهم، وذلك لاكتشاف مجالات جديدة واختيار المسار التعليمي والمهني المناسب.

خدمات برنامج اكتشف مسارك

يضم برنامج اكتشف مسارك حزمة من الخدمات التي تساعد الشباب في التعرف على ذواتهم وميولهم وإمكاناتهم، مما يسهم في اختيار مسارهم التعليمي والمهني الملائم لهم، كتقديم محتوى تفاعلي مخصص لكل فئة وفقًا لاحتياجاتها، إذ يعد المحتوى المقدم مبنيًّا على مبادئ التلعُبة، وهي تجربة تعليمية تشتمل على المتعة، إضافة إلى تقديم تجربة تعلم فردية ينظمها كل متدرب وفقًا لجدوله، والعمل على إتاحة مجتمع تعليمي يساعد الطلاب على تبادل الخبرات، كما يقدم دعمًا للغة الإشارة. 

المستهدفون في برنامج اكتشف مسارك

يستهدف برنامج اكتشف مسارك: طلاب المرحلة الثانوية، ومعلمي المرحلة الثانوية، وأولياء أمور طلاب المرحلة الثانوية.

خطة برنامج اكتشف مسارك

تشتمل خطة برنامج اكتشف مسارك على ثلاث فئات: فئة الطلاب، يتسنى للطالب عند إكمال الدورة التدريبة المتاحة التعرف على ميوله، وذاته، ومهاراته، وسماته الشخصية، إلى جانب القطاعات والوظائف الواعدة له. وفئة المعلمين، عند إتمام المعلم للدورة المقدمة له، يتمكن من التعرف على دوره كمعلم في التوجيه المهني. وفئة أولياء الأمور، يتمكن أولياء الأمور عند الانتهاء من الدورة التدريبية من مساعدة أبنائهم في اختيار المسار المهني الأنسب.