تم نسخ الرابط بنجاح

مركز تنظيم المعدات الثقيلة

saudipedia Logo
مركز تنظيم المعدات الثقيلة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مركز تنظيم المعدات الثقيلة، هو جهة تنظيمية تهدف إلى ضمان سلامة وجودة المعدات الثقيلة في المملكة العربية السعودية الداخلة ضمن حدود اختصاصها، صدرت الموافقة على إنشائه في 24 شعبان 1442هـ/6 أبريل 2021م، يرتبط تنظيميًا بالهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، ويختص بإصدار التراخيص لتشغيل المعدات الثقيلة ووضع القواعد لتأهيل مشغليها، إلى جانب الإشراف على فحصها والتأكد من جاهزيتها وجودتها.

ويتولى محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة إصدار القواعد المنظمة للجنة الإشرافية على المركز، وتوفر الهيئة المساندة والدعم الفني والإداري للمركز لأداء اختصاصاته.

مهام مركز تنظيم المعدات الثقيلة

يتولى مركز تنظيم المعدات الثقيلة مجموعة من المهام لتحقيق أهدافه، تشمل: اقتراح المعايير التشغيلية واللوائح الخاصة بما يتعلق بالمعدات الثقيلة والرقابة عليها وصيانتها، ووضع الخطط والبرامج المنظمة لنشاطاته وأعماله، وتوفير قاعدة بيانات بالتعاون مع الجهات المعنية، مع حصرها وتسجيل بياناتها وملكيتها، واعتماد الجهات المسؤولة عن الرقابة والتفتيش للمعدات وضمان سلامتها، إلى جانب اعتماد جهات تتولى تدريب مشغلي المعدات الثقيلة.

ويختص المركز بإصدار التراخيص لتشغيل المعدات الثقيلة ووضع القواعد لتأهيل مشغليها، إلى جانب الإشراف على فحصها والتأكد من جاهزيتها وجودتها، واقتراح الضوابط للعمر الافتراضي للمعدات الثقيلة مع ضوابط التخلص منها، واقتراح المقابل المالي المقدم للمركز نظير أعماله وخدماته.

كما يهدف المركز إلى نشر الوعي بين مشغلي المعدات الثقيلة لضمان سلامتها وملاءمة خبرة مشغليها، ويتولى المركز مهمة التنسيق مع الجهات المعنية فيما يتعلق بالخطط والبرامج  والمساهمة في تنظيم الجهود في  المجال.

مهام اللجنة الإشرافية لمركز المعدات الثقيلة

تتولى اللجنة الإشرافية لمركز المعدات الثقيلة متابعة تنفيذ أعمال المركز، وبشكل خاص تتركز مهامها في: اعتماد المعايير واللوائح التشغيلية للمعدات الثقيلة، وإقرار خطط المركز وبرامجه فيما يتعلق بأنشطته وأعماله، واعتماد ضوابط تأهيل وترخيص مشغلي المعدات الثقيلة، إلى جانب اعتماد المقابل المادي المقدم للمركز.