تم نسخ الرابط بنجاح

مسجد البرقاء

saudipedia Logo
مسجد البرقاء
مقالة
مدة القراءة دقيقة

مسجد البرقاء، هو مسجد تاريخي يقع في محافظة الأسياح بمنطقة القصيم في المملكة العربية السعودية، بُني في بدايات عهد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، على الطراز النجدي، ويعد من أبرز المباني التراثية في محيطه، ويستقبل المصلين منذ نشأته حتى اليوم.

تأسيس مسجد البرقاء

بني مسجد البرقاء عام 1323هـ/1905م، على يد فهد بن تركي آل فهيد، وكان إمامًا له حتى تحول إلى جامع عام 1333هـ/1915م، فتولى خطبة الجمعة وصلاتها عثمان بن معارك، ثم من بعده عبدالله الصقعبي حتى وفاته، وفي عام 1428هـ/2007م نقلت صلاة الجمعة من مسجد البرقاء الذي يبعد 80 كم عن مدينة بريدة إلى جامع هارون الرشيد بحي العادية بعين بن فهيد.

بناء مسجد البرقاء

اعتمد في بناء مسجد البرقاء عند إنشائه على الطين والحجر، وسُقف بخشب الأثل وسعف النخيل، وتعلوه منارة يبلغ ارتفاعها نحو 8.13 م. من سطح الأرض، ويتكون من بيت للصلاة، وساحة مفتوحة، وخلوة أرضية أسفل بيت الصلاة، وميضأة ودورتين للمياه.

تطوير مسجد البرقاء

تبلغ مساحة مسجد البرقاء قبل تطويره نحو 590م2، ويتسع لنحو 181 مصليًا، وبعد تطويره ضمن مشروع محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية وتأهيلها بمختلف مناطق المملكة، الذي أطلقه ولي العهد رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في عام 1440هـ/2018م، زادت مساحته إلى نحو 600م2، وارتفعت الطاقة الاستيعابية للمصلين إلى 364 مصليًا، واستحدث فيه مصلى للنساء، إضافة لتطوير مرافقه القديمة.