تم نسخ الرابط بنجاح

نيزك الوبر

saudipedia Logo
نيزك الوبر
مقالة
مدة القراءة دقيقة

نيزك الوبر، هو جرم سماوي سقط على سطح الأرض مُحدثًا فجوات في صحراء الربع الخالي بالمملكة العربية السعودية، اكتشفه الرحالة الإنجليزي عبدالله فيلبي في عام 1350هـ/1932م، ثم نُقل إلى المتحف الوطني في الرياض، وتقدر الدراسات زمن سقوطه بأكثر من 400 عام، ويزن حجمه 3.5 أطنان. 

تضم صحراء الربع الخالي عددًا من المواقع الجيولوجية، منها: مواقع ارتطام نيزك الحديدة، ودحل السحمة، والأشجار المتحجرة، وسبخة الحمر، وبني حطمة، وغار جهامان.

اكتشاف نيزك الوبر

خلال جولات الرحالة الإنجليزي عبدالله فيلبي في صحراء الربع الخالي عام 1350هـ/1932م، عثر على نيزك الوبر الذي أحدث لدى سقوطه على سطح الأرض ثلاث فوهات ملأتها الرمال المتحرّكة في صحراء الرّبع الخالي، ويقدّر زمن سقوطه على كوكب الأرض قبل نحو 400 سنة. ولم يكن نيزك الوبر هو النيزك الوحيد الذي اكتُشف في صحراء الربع الخالي، ففي منطقة السنام عُثر على قطع متناثرة لنيزك "الحديدة" المكوّن من الحديد والنيكل، ويعود تاريخ ارتطامه إلى قبل 290 عامًا.

خصائص نيزك الوبر

النيزك هو جسم فضائي قد يكون صخريًا أو معدنيًا أو خليطًا من الصخر والمعادن، وتُحدث النيازك عند ارتطامها بسطح الأرض فوّهات متلائمة مع أحجامها، ونتيجةً لسقوط نيزك الوبر في صحراء الربع الخالي بالسعودية تشكلت ثلاث فوّهات بأحجام متفاوتة، حيث يصل قطر أحدها إلى 116م، فيما يبلغ الثاني 63م، وأصغرها 11م، وقُدّرت سرعة دخول النيزك إلى الغلاف الجوي بنحو 25 ألف كم في الساعة.