تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
فيلم حد الطار
مقالة
مدة القراءة دقيقة

فيلم حد الطّار، هو أحد الأفلام السينمائية الطويلة في المملكة العربية السعودية، أخرجه المخرج السعودي عبدالعزيز الشلاحي، واختارته هيئة الأفلام التابعة لوزارة الثقافة عام 2021م لتمثيل السعودية في مسابقة "الأوسكار"، خلال حفل الدورة 94 في لوس أنجلوس مارس 2022م، عن فئة أفضل فيلم دولي.

ورُشّح الفيلم محليًا وفق معايير نظّمتها اللجنة السعودية الخاصة بـ"الأوسكار"، التي يترأسها الرئيس التنفيذي لهيئة الأفلام عبدالله آل عياف، وبعضوية كل من: المخرجة هيفاء المنصور، ورئيس جمعية السينما السعودية المخرجة هناء العمير،والرئيس التنفيذي لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي المنتج محمد التركي، ومدير مهرجان أفلام السعودية السينمائي الشاعر أحمد الملا.

عُرض فيلم حد الطار للمرة الأولى في مهرجان القاهرة السينمائي، وحاز جائزة لجنة التحكيم الخاصة، كما عُرض في مهرجان مالمو السويدي للسينما العربية عام 1443هـ/2022م، وحاز جائزة أفضل مخرج، إلى جانب عرضه داخل السعودية ونيله جائزة أفضل فيلم روائي طويل في مهرجان أفلام السعودية عام 2021م.

قصة فيلم حد الطار

يحكي فيلم حد الطار قصة ابن رجل يعمل في مهنة سيّاف، ويقع في حب فتاة ابنة مطربة تعمل ضمن فرقة طرب شعبية، ويصوّر الفيلم التحديات المُجتمعية التي تواجه العاملين في مجال المهن غير الرسمية ومدى تقبل المجتمع لهم.

مسار فيلم حد الطار في مسابقة الأوسكار

نافس فيلم حد الطار دوليًا ضمن مسابقة الأوسكار أفلامًا عالمية، ومرّ بعدة مراحل فرز قبل الإعلان عن القائمة الأولية ثم النهائية، التي تختارها الأكاديمية الأمريكية للعلوم والفنون المانحة لجوائز الأوسكار.