تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
سعد العمري
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

سعد عبدالرحمن محمد العمري، (ولد 1397هـ/1977م) هو عضو مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية، منذ 3 ربيع الأول 1442هـ/20 أكتوبر 2020م، شغل عدة مناصب في جامعة الملك خالد، فكان وكيل عمادة القبول والتسجيل، ومشرفًا عامًّا على إدارة الابتعاث والاستقطاب.

حياة سعد العمري العلمية

حصل سعد العمري في عام 1418هـ/1998هـ على شهادة البكالوريوس من جامعة الملك سعود بالعاصمة الرياض في تخصص علم الأحياء، ثم أكمل دراسته العليا فنال درجتي الماجستير والدكتوراه في تخصص الأحياء الدقيقة من جامعة أبردين في بريطانيا خلال الأعوام 1425-1428هـ/2004-2007م.

حياة سعد العمري العملية

بدأ سعد العمري مسيرته العملية معيدًا في قسم الأحياء بجامعة الملك خالد في مدينة أبها عام 1421هـ/2000م، وعند سفره لإكمال دراساته العليا عُيّن باحثًا مساعدًا بجامعة أبردين في بريطانيا، ثم عُيّن بجامعة الملك خالد عام 1428هـ/2007م أستاذًا مساعدًا، ثم أستاذًا مشاركًا، ثم أستاذًا في علم الأحياء الدقيقة فرئيسًا لقسم الأحياء بذات الجامعة.

وشغل عدة مناصب في جامعة الملك خالد، فكان وكيل عمادة القبول والتسجيل، ومشرفًا عامًّا على إدارة الابتعاث والاستقطاب، ووكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي.

عضويات ولجان سعد العمري

ترأس سعد العمري لجانًا ومجالس عدة، منها: أمين مجلس جامعة الملك خالد، ورئيس المجلس العلمي لجامعة الملك خالد، ورئيس اللجنة الدائمة للبحث العلمي، ورئيس اللجنة الدائمة للابتعاث والتدريب، ورئيس اللجنة الدائمة للمعيدين والمحاضرين، ورئيس لجنة هيئات التحرير بمجلات جامعة الملك خالد.

مؤلفات وبحوث سعد العمري

عكف سعد العمري على كتابة عدد من البحوث والمؤلفات العلمية في مجال الأحياء الدقيقة والتي بلغ عددها 4 كتب علمية، وأكثر من 80 بحثًا علميًّا، كما أسهم في اكتشاف وتسجيل 15 اكتشافًا علميًّا جينيًّا جديدًا، و4 مركبات طبية جديدة، إضافة لاكتشاف مواد حيوية جديدة يمكن استخدامها في المقاومة الحيوية.