تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
تمر الصقعي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

تمر الصقعي، هو أحد أصناف التمور المحلية، تكثر زراعته في منطقة العارض حول مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، وينضج في منتصف الموسم الزراعي، وثمنه مرتفع، ويؤكل رطبًا وتمرًا.

مواصفات تمر الصقعي

تمرة الصقعي هي ذات شكل أسطواني مستطيل سميك، وقمتها بارزة نحو الخارج مصفرّة ولها حافة مسطحة ذات لون يميل للأحمر، ولون الثمرة بشكل عام أصفر فاتح، لكنها تتحول عندما تصبح تمرة إلى اللون البني الأسمر.

القيمة الغذائية لتمر الصقعي

تمر الصقعي هو تمر أحادي السكر لأن معظم محتواه من السكر، ويأتي على هيئة سكريات أحادية مكونة من الجلوكوز والفركتوز، غني غذائيًّا؛ إذ يحتوي كل 100 جم من تمر الصقعي على 43 ملجم من المغنيسيوم و36 ملجم من الكالسيوم، و330 سعرة حرارية.

مقاييس تمر الصقعي

تعد تمور الصقعي ضمن أصناف التمور في المملكة، وتخضع للمواصفات القياسية الاسترشادية لمعايير جودة التمور في المملكة، التي تضعها وزارة البيئة و المياه والزراعة لتسهيل التجارة المحلية والدولية، وتشجيع الإنتاج عالي الجودة وتحسين العائد الاقتصادي للمنتجين والمصدرين وحماية مصالح المستهلكين.

وتطابق تمور الصقعي مع معايير الجودة الزراعية للتمور إلى جانب 17 صنفًا تعد من أبرز أصناف التمور في المملكة من قبل المنتجين والتجار والمستوردين والمصدرين.

فئات تمور الصقعي

تقسّم تمور الصقعي إلى ثلاث فئات رئيسة هي: الممتازة والأولى والثانية، ففي الممتازة يقدر الوزن الأدنى للتمرة الواحدة بـ14 جم، وفي الـ500 جم بـ35 تمرة،وفي الفئة الأولى لا يقل الحد الأدنى لوزن التمرة عن 10 جم، وفي الـ500 جم لا يزيد عدد حبات التمور على 50 تمرة. وتمثل الفئة الثانية الحد الأدنى في المواصفات القياسية للتمور، إذ لا يقل وزن التمرة الواحدة عن 7 جم، ويبلغ عدد حبات التمر في الـ500 جم 71 حبة.