تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
منصة إبحار
مقالة
مدة القراءة دقيقة

منصة إبحار، هي منصة رقمية حكومية، تقدم الخدمات المرتبطة بسياحة اليخوت البحرية في المملكة العربية السعودية، تعمل تحت إشراف الهيئة العامة للنقل، وتتكامل تقنيًّا مع نحو 18 جهة حكومية،دُشنت المنصة في 28 رجب 1444هـ/19 فبراير 2023م.

أهداف منصة إبحار

 تهدف منصة إبحار إلى تمكين ملّاك اليخوت والوكلاء الملاحيين من إنجاز الإجراءات المرتبطة بدخول وتنقل وإبحار اليخوت السياحية في المياه الإقليمية السعودية، والتسهيل على ملّاك اليخوت الوصول المباشر للمعلومات وخدمات تسجيل اليخوت ووجودها في عدد من المراسي السعودية.

ويتماشى إطلاق المنصة مع مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية في قطاع النقل البحري الهادفة إلى تطوير البنية التحتية البحرية،وتحفيز الاقتصاد في القطاع الحيوي، وتعزيز مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي، واستثمار الموقع الجغرافي للسعودية ووجهاتها البحرية.

خدمات منصة إبحار

تقدم منصة إبحار عددًا من الخدمات الإلكترونية الخاصة بسياحة اليخوت، وتندرج تحت ثلاثة أقسام، هي:

- إدارة اليخت: ويتفرع منها خدمة تسجيل يخت تحت العلم السعودي، وتعليق تسجيل اليخت، وإصدار وتجديد رخصة اللاسلكي الخاصة باليخت، ونقل ملكية اليخت، وتعديل بيانات اليخت المسجّل، وشطب تسجيل اليخت.

- دخول وتنقل وخروج اليخوت: ويتفرع منها خدمة إصدار وتجديد الترخيص الملاحي لليخت للسماح بإبحاره ضمن المياه الإقليمية، وإصدار تأشيرة الدخول إلى السعودية للمالك وأفراد الطاقم، وإصدار إشعار الوصول لنقاط الدخول، وتقديم إفصاح لليخت قبل الوصول، وإصدار تصريح الإبحار لرحلات اليخت في المياه الإقليمية السعودية، وإصدار تصريح الملاحة الجوية، وإدارة الطاقم الملاحي، وإصدار تصريح مغادرة من الميناء.

- الخدمات البحرية: وتشمل الاستعلام عن مزّود خدمة مع إمكانية المقارنة بين مزودي الخدمات الخاصة باليخوت، وخدمة تفويض الوكيل الملاحي للإنابة عن المالك في تنفيذ خدمات المنصة.