تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مؤسسة صندوق النمر العربي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مؤسسة صندوق النمر العربي، هي مؤسسة بيئية أهلية غير ربحية، تأسست للتعامل مع خطر انقراض النمر العربي، وتنظيم مبادرات فعالة للحفاظ على النوع، مقرها الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، وسجلت لدى المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي، برقم ترخيص (232). 

وتتكون المؤسسة من مجلس أمناء ومجلس إدارة، يضم مجلس الأمناء خمسة أعضاء، وتعمل المؤسسة بالشراكة مع الاتحاد الدولي لحماية البيئة، والمركز الوطني لحماية الحياة الفطرية، ووزارة البيئة والمياه والزراعة.

استراتيجية صندوق النمر العربي

يعمل صندوق النمر العربي على عدة ركائز لحفظ حيوان النمر العربي من الانقراض، من خلال تنسيق استراتيجيات العمل، وخطط العمل والشراكات لحفظ النمر العربي، وتفعيل الإجراءات البيئية لتفعيل الحفاظ على النوع، إضافة إلى تبادل المعرفة، والممارسات العالمية لحفظ النوع.

برامج مؤسسة صندوق النمر العربي

قدمت مؤسسة صندوق النمر العربي برامج ومشاريع عدة، منها: اعتماد استراتيجية الصندوق، وإطلاق الاستراتيجية الإقليمية للنمر العربي بالتعاون مع الجهات الوطنية والإقليمية والدولية،وبرنامج دوريل للدراسات العليا في إدارة الأنواع المهددة بالانقراض "DESMAN" وهو برنامج مكثف يستمر لمدة 12 أسبوعًا يستهدف المختصين في مجال الحفاظ على الحياة البرية، والبرنامج التدريبي الأول لمهارات رعاية النمر العربي ويهدف لتوفير فرص تعليمية عملية ذات قيمة وتطوير المهارات للقائمين على رعاية النمور العربية في المنطقة.

المنح الدراسية لمؤسسة صندوق النمر العربي

أُطلق برنامج المنح من صندوق النمر العربي لدعم الدراسات والبحوث ذات العلاقة بصون النمر العربي، وتصل قيمة المنحة إلى 20 ألف دولار، وتستهدف دعم المشروعات المتعلقة بحماية وصون النمر العربي وموائله، كما سيقدم الصندوق بالتعاون مع الهيئة الملكية لمحافظة العلا، 50 منحة دراسية لأبناء وبنات العلا في مجموعة متنوعة من التخصصات والدرجات العلمية لمتطلبات حماية النمر العربي، وتطوير الخبرات العلمية المحلية في هذا المجال.