تم نسخ الرابط بنجاح

موسم الثلوج في السعودية

saudipedia Logo
موسم الثلوج في السعودية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

موسم الثلوج في السعودية، هو أحد مظاهر فصل الشتاء، تتساقط الثلوج على مناطق محددة في المملكة العربية السعودية كالمناطق الشمالية والجنوبية، ويبدأ فصل الشتاء في السعودية من منتصف شهر ديسمبر إلى منتصف شهر مارس، تتباين حينها درجة الحرارة من منطقة إلى أخرى، إلا أن المناطق الشمالية تشهد أدنى درجات للحرارة. 

مناطق تساقط الثلوج في السعودية

تتساقط الثلوج في السعودية على محافظات ومناطق عدة، منها: مركزا بللحمر وبللسمر ومدينة أبها بمنطقة عسير، وأجزاء من مدينة الباحة، ومحافظة طريف بالحدود الشمالية، وجبال الظهر وعلقان وجبل اللوز بمنطقة تبوك، ومحافظة القريات بمنطقة الجوف، كما تتساقط على حرة الرأس الأبيض بالمدينة المنورة، وعرعر بمنطقة حزم الجلاميد، بالإضافة إلى مدينة حائل.

مناطق تساقط الثلوج الملائمة للسياحة

يعد جبل اللوز في منطقة تبوك من الجبال التي تتساقط عليها الثلوج بشكل سنوي في فصل الشتاء، ويبلغ ارتفاعه 2,549م، إذ يمثل أعلى قمة جبلية في تبوك وسمي بجبل اللوز لأن شجيرات اللوز تنمو فيه بكثافة، ويعد من الوجهات السياحية الجاذبة لما يحتويه من هضاب جرانيتية ورسوم صخرية ترجع إلى 10 آلاف عام.  

تعد مدينة حائل من المدن التي تشهد تساقط الثلوج في فصل الشتاء على جبالها وسهولها، وتقع المدينة على ارتفاع يقدر بنحو 915م، ومن جبالها الشهيرة جبلا أجا وسلمى، إضافة إلى أنها من المدن السياحية الجاذبة للسياح تحديدًا في فصل الشتاء.

فعاليات موسم الثلوج في السعودية

يعد تساقط الثلوج على بعض المناطق محفزًا للسكان المحليين والزوار لمزاولة العديد من الأنشطة والفعاليات، منها: التخييم أو ما يعرف محليًّا بـ"الكشتة"، إضافة إلى المشي لمسافات طويلة،وتجربة تسلق الجبال، كما يزداد الإقبال على تزلج المنحدرات الثلجية، والقيادة بسيارات الدفع الرباعي في المناطق الوعرة،إلى جانب ركوب الجمال بين الثلوج.