تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مركز زوار موقع الأخدود الأثري
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مركز زوار موقع الأخدود الأثري، هو مركز مخصص للزوار، جهّزته هيئة التراث التابعة لوزارة الثقافة في موقع الأخدود الأثري بمنطقة نجران جنوب غربي المملكة العربية السعودية، يقع على مساحة تقدر بنحو 300م2، بساحات أمامية تقدر مساحتها الإجمالية بـ 3,400م2، ليكون بمثابة مركز تعريفي شامل بتاريخ وحضارة منطقة نجران منذ عصور ما قبل التاريخ، وحتى العصر الحديث، كما يتضمن معلومات تفصيلية حول موقع الأخدود الأثري، ونتائج التنقيبات الأثرية فيه. 

أهمية مركز زوار موقع الأخدود الأثري

هيأت هيئة التراث مركز زوار موقع الأخدود الأثري، ليكون محطة جديدة للمشاريع الإثرائية الثقافية ضمن رؤية السعودية 2030.

ويُعد المركز بمساراته المادية وغير المادية، نافذة للتعريف بالتراث الوطني، وزيادة الوعي به، وبأهميته الثقافية والتاريخية، وبات نقطة جذب للسياح والزوار من داخل السعودية وخارجها، استقبل عام 2023م، نحو 39,781 زائرًا. 

أهداف مركز زوار موقع الأخدود الأثري

يهدف مركز زوار موقع الأخدود الأثري إلى رفع مستوى تفاعل المجتمع مع التراث الوطني، ونشر الوعي عن التراث الوطني، وتعزيز أهميته ثقافيًّا وتاريخيًّا.  

محتويات مركز زوار موقع الأخدود الأثري

يحتوي مركز زوار موقع الأخدود الأثري على معلومات ثقافية وتراثية متنوعة، لتعريف الزائر بتاريخ منطقة نجران منذ النشأة مع مراحل تطورها عبر العصور، إلى جانب احتضانه لكتابات عن نجران من قبل الرحالة والمؤرخين.

ويشتمل المركز على قاعة مخصصة لتعريف الزوار بموقع الأخدود الأثري وقصة أصحاب الأخدود، إضافة إلى عرض جهود البحث والتنقيب عن الآثار والمكتشفات في الموقع، كما يضم قاعة أخرى للتعريف بـ"نجران الحاضر والمستقبل" من خلال استعراضها  لتاريخ نجران وما يتضمنه من صناعات وحرف اليدوية وفنون الأدائية.

كما اهتم المركز بتخصيص قاعة للأطفال تطل على موقع الأخدود زينت بالألوان والصور الجاذبة.